“الوزراء” يوافق على إنشاء “صندوق الوقف البحثي”

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إنشاء “صندوق الوقف البحثي”.

وبحسب بيان صادر من مجلس الوزراء، يتبع صندوق الوقف البحثي الوزير المختص بشئون البحث العلمي، ويكون مقره مدينة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع أخرى بالمحافظات.

وذكر مجلس الوزراء أن إنشاء الصندوق يأتي تنفيذاً لخطة الحكومة التي اعتمدها مجلس النواب في يوليو 2018، ضمن محور بناء الإنسان المصري.

وأضاف أن الصندوق يتولى تمويل المقترحات البحثية الجماعية، والتي تتطلب الدعم المالي العاجل في كافة مجالات العلوم الأساسية، والتطبيقية، والإنسانية، القائمة على البحث العلميّ، بالإضافة إلى تمويل الدراسات الداعمة لسياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والاستثمار في مجال ريادة الأعمال التكنولوجية، وتقديم كافة أشكال الدعم للمبتكرين والمخترعين، وتنمية قدرات الباحثين بالجامعات والمراكز البحثية بالتدريب داخل وخارج البلاد.

وقال إن صندوق الوقف البحثي يتولى دعم الابتعاث الخارجي للشباب الباحثين؛ للحصول على درجات علمية في مجالات متميزة من العلوم، فضلاً عن التشجيع على مجال الإنفاق في مجال البحث العلميّ، والقيام بكل ما من شأنه استثمار وتنمية موارد الصندوق.