المركزي يعلن تفاصيل مبادرة التمويل العقاري للطبقة متوسطة الدخل

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن مبادرة التمويل العقاري الجديدة للطبقة المتوسطة، تضمن توفير تمويل بحد أقصى يبلغ 2.25 مليون جنيه لسعر الوحدة السكنية وبمساحة 150 متر.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بالبنك المركزي، أن التمويل الممنوح سيكون بفائدة 10% متناقصة لأجل 20 عاما.

وأشار نائب محافظ البنك المركزي، إلى أن المبادرة تنطبق على الأفراد الذين لا يقل دخلهم عم 4200 جنيه شهريًا بحد أقصى 40 ألف جنيه، والأسر التي لا يقل دخلها عن 5700 جنيه شهريا بحد أقصى 50 ألف جنيه.

وذكر نجم أن من بين الشروط التي يجب توفرها في العملاء للحصول على التمويل هو أن لا يكون حصل على تمويل ضمن أي مبادرة تمويل عقاري سابقة، وأن يكون مصري الجنسية.

وأوضح نائب محافظ المركزي، أن العميل ضمن المبادرة ملتزم بسداد 20% كمقدم من قيمة الوحدة السكنية، ويحظر عليه التصرف فيها قبل خمس سنوات من الإستلام، مشيرًا إلى أنه في حال مخالفة الاشتراطات يتم سحب الوحدة ورد قيمة الدعم.

وقال نجم إنه في حال رغبة العميل التصرف في الوحدة السكنية بعد مرور 5 سنوات، فإنه يخرج من إطار مبادرة البنك المركزي، ويتم السداد بناء على أسعار الفائدة السائدة في ذلك الوقت.

يذكر أن مجلس الوزراء، والبنك المركزي، أعلنا عن إطلاق مبادرة جديدة للتمويل العقاري لصالح الفئات متوسطة الدخل الأسبوع الماضي، بنحو 50 مليار جنيه، للفئات متوسطة الدخل بفائدة 10% ولأجل 20 عام.