قابيل: بريطانيا أكبر دولة أجنبية مستثمرة في مصر بنحو 5.6 مليار دولار

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن بريطانيا تعد من أهم الشركاء التجاريين لمصر وأكبر دولة أجنبية مستثمرة بالسوق المصرى باجمالى استثمارات تبلغ 5.6 مليار دولار من خلال 1450 شركة ومشروع.

وأضاف في بيان له حول إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري البريطاني، أن المجلس يقوم بدوراً هاماً في تعظيم وزيادة العلاقات المشتركة خاصة في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط كلا البلدين.

وأصدر وزير التجارة والصناعة قراراً بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري البريطانى لمدة 3 سنوات برئاسة المهندس هشام مكاوى رئيس مجلس ادارة شركة بريتش بتروليم وعضوية كل من حسين شكرى ( شركة اتش سى للاوراق المالية ) وشريف البلتاجى( شركة بلكو للحاصلات الزراعية ) وعلى عيسى ( نهضة مصر للحاصلات الزراعية ) وهانى سرى الدين ( سرى الدين للاستشارات الدولية ) ومهاب احمد ( فارما اوفرسيز ) وعلاء دياب ( بيكو الزراعية ) وحلمى فؤاد ( بنك HSBC ) ويحيى زكى ( دار الهندسة للاستشارات الهندسية ) وهانى محمود (فودافون مصر ) واحمد الشرقاوى ( مجموعة شركات رامو ) وكريم عوض ( اي اف جى هيرميس ) ومحمد الكردانى (KAD ) واحمد الوصيف ( وينجز للسياحة والاستثمار ) وماجد ملاك (مجموعة فنادق ومنتجعات تروبيتال )   .

وبحسب البيان، تضمن القرار في مادته الثانية أن يرفع رئيس الجانب المصري في المجلس تقريراً دوريا نصف سنوي متضمنا ما قام به المجلس من نشاط واهم المقترحات والخطط المستقبلية لتنمية المصالح المشتركة بين البلدين.

وذكر قابيل أن المجلس بتشكيله الجديد سيكون له دور كبير في دعم وتنمية حركة التجارة البينية، وتشجيع القطاع الخاص في بريطانيا لإقامة مشروعات مشتركة في مصر في مختلف القطاعات، وهو الأمر الذي سيسهم في دفع العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك