(خاص) المركزي بصدد إطلاق مبادرة جديدة لعملاء القطاع المصرفي المتعثرين

قالت مصادر مصرفية لـ”اقتصاد مصر”، إن البنك المركزي المصري بصدد الإعلان عن مبادرة جديدة لعملاء القطاع المصرفي لتسوية المديونيات المتعثرة للأفراد والشركات.

وأضافت المصادر، أنه تم الانتهاء من الصيغة النهائية لمبادرة تسوية التمويلات غير المنتظمة بالقطاع المصرفي، وأنها تعد مرحلة جديدة من المبادرة التي أطلقها العام الماضي لتسوية المديونيات المتعثرة للأفراد والشركات، وسيتم الإعلان عنها خلال ساعات أو أيام، رافضة الإفصاح عن التفاصيل.

وأطلق البنك المركزي المصري، في يونيو 2018، مبادرة لتسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من 10 ملايين جنيه وكافة مديونيات العملاء من الأفراد غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية، سواء المتخذ أو غير المتخذ ضدهم إجراءات قضائية مع البنوك المشاركة في المبادرة لمدة 6 أشهر فقط، وانتهت في 31 ديسمبر 2018.

وتضمنت المبادرة الذي أطلقت العام الماضي، وشارك فيها البنوك العامة والحكومية فقط، إعفاء العملاء المتعثرين من كامل الفوائد المتراكمة وغير المسددة، والتي يبلغ إجماليها 16.8 مليار جنيه، وذلك في حالة التزامهم بسداد 100% من رصيد الدين في 31 ديسمبر 2017 نقدا في موعد غايته 31 ديسمبر 2018، مع التنازل من البنوك والعملاء عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة بينهم في المحاكم وإبراء ذمة المقترض إبراءً نهائيا من البنك وفقا للقانون.