المركزي: إسقاط 31 مليار جنيه فوائد ديون على نحو 5 آلاف مصنع متعثر

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري بمؤتمر صحفي عقد بمجلس الوزراء، إن مبادرات دعم الصناعة المصرية تشمل إسقاط 31 مليار جنيه فوائد على نحو 5184 مصنع متعثر.

وأضاف أن المبادرة تشمل حذف المصانع المتعثرة من القوائم السلبية وإسقاط القضايا المنظورة أمام القضاء.

وذكر محافظ البنك المركزي أن مبادرة إعفاء المصانع المتعثرة شملت مراجعة ملف المصانع المتعثرة على مدى 6 أشهر، والبنوك ستقوم بإعفاء هذه المصانع من الفوائد المتراكمة بالكامل. 

وأوضح أن مبادرة الحكومة بإعفاء المصانع المتعثرة من الفوائد المتراكمة تمنح فرصًا جديدة لهذه المؤسسات للبدء من جديد.

وتابع: “قررنا إزالة هذه الشركات من القوائم السلبية لدى البنك المركزي، بشرط أن تسدد 50% من قيمة أصل الدين، وبالتالي ستكون هذه الشركات والمصانع قادرة على العودة إلى التعامل مع الجهاز المصرفي مرة آخرى بناء على ملاءتها ودراستها وعلى جدوى مشروعاتها، بدون أي خلفيات تعوقها عن العمل”.

وأشار إلى أن أصل الدين على جميع الشركات المتعثرة يبلغ 6 مليارات جنيه.

وقال رئيس الوزراء إن المبادرة الثانية تتعلق بالتعامل مع المصانع المتعثرة، المتوقفة حاليًا، وأنها تتضمن برنامجاً لرفع عدد كبير من الأعباء المترتبة عليها، وفتح المجال مرة أخرى لأصحابها للعودة والتشغيل لتشجيع المصانع المغلقة لتدور من جديد عجلة الانتاج.

وأعلن محافظ البنك المركزي والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، يوم الأربعاء، إطلاق مبادرة لدعم القطاع الصناعي تشمل توفير نحو 100 مليار جنيه قروض لمشروعات القطاع الصناعي لتمويل السلع الاستثمارية ورأس المال العامل بفائدة 10% متناقصة.

وذكر عامر أن نحو 96 ألف منشأة صناعية سيتم منحها قروض طويلة أو متوسطة الأجل، وأن الأولوية ستكون للصناعات البديلة للواردات أو التصديرية.

وأوضح أن البنوك نجحت في تدبير قروض لنحو 182 ألف مصنع بقيمة 432 مليار جنيه حتى الأن.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك