بنك القاهرة يحقق 3 مليارات جنيه صافي أرباح في 9 أشهر

ارتفعت صافي أرباح بنك القاهرة، 76.5% خلال التسعة أشهر الأولى من العام لتسجل 3 مليارات جنيه، مقابل 1.7 مليار جنيه صافي أرباح خلال نفس الفترة من 2018.

وقال بنك القاهرة في بيان لها، إنه حصص 3.9 مليار جنيه أرباح قبل خصم الضرائب خلال 9 أشهر من 2018، مقابل 3 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف أنه حقق عائداً على حقوق الملكية قدره 31.4% وعائد علي الأصول 2.2%خلال نفس الفترة.

وذكر بنك القاهرة، أن محفظة القروض بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، ارتفعت بواقع 9.6 مليار جنيه لتصل إلي 76 مليار جنيه مقارنة بنحو 66.4 مليار جنيه بنهاية عام 2018.

وأوضح أن ودائع البنك نمت بنسبة 14% خلال التسعة أشهر الأولى من العام مقارنة بنهاية ديسمبر الماضي، لتسجل 149 مليار جنيه نهاية سبتمبر 2019.

وأشار بنك القاهرة إلى أن صافى الدخل من العائد بنهاية الربع الثالث من العام الجاري ارتفع 33% ليصل إلي 6 مليارات جنيه؛ ما ساهم في زيادة صافي هامش العائد ليصل إلى 5.1% مقارنة بنحو 4.5% عن ذات الفترة في العام المالي السابق.

وأضاف أن صافي الدخل من الأتعاب والعمولات ارتفع بنسبة 39% ليصل إلى 1.1 مليار جنيه.

وقال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة إن التقدم الملحوظ فى المؤشرات المالية للبنك بنهاية الربع الثالث من عام 2019، تأتي نتيجة اتخاذ العديد من الإجراءات التى حرص مجلس الإدارة الحالي منذ تولى مهام عمله علي تنفيذها من خلال إعادة الهيكلة الداخلية لإدارات البنك، ورفع الكفاءة التشغيلية لكافة العاملين، وتدعيمها بخبرات متنوعة من مختلف القطاعات، مما يمثل إضافة حقيقية للبنك لتحقيق طموحاته في المرحلة المقبلة.

وأضاف “فايد” أن البنك استحدث إدارات جديدة وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات المصرفية، وقام مؤخراً بإطلاق حساب ” بُــكرة ” والمصمم خصيصاً لتلبية الاحتياجات المصرفية للمرأة ، والبنك بصدد البدء فى تقديم خدمات إدارة الثروات للعملاء «Wealth Management».

وتابع: “في ضوء خطة البنك للتحول الرقمي، حرصنا على القيام بعملية تطوير شامل لخدمات الدفع الرقمية من خلال طرح بطاقة الدفع الوطنية (ميزة)، حيث تمكن البنك في وقت قصير للوصول بعدد البطاقات إلي 350 ألف بطاقة سواء بطاقات خصم مباشر او مدفوعة مقدماً، كما يخطط البنك لإفتتاح عدد 2 فرع رقمي أوائل العام الجديد، بالإضافة إلى ميكنة التمويل متناهي الصغر، وزيادة عدد ماكينات الصراف الألي إلي 1100 ماكينة بنهاية العام الحالي”.

وذكر فايد أن بنك القاهرة بدء في طرح خدمة رمز الاستجابة السريع “QR code”،كأول بنك يقدم هذه الخدمة بالسوق المصري، بعد الحصول علي موافقة البنك المركزي المصري؛ لدعم فئة كبيرة من التجار لتشجيع المجتمع علي التعاملات غير النقدية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن البنك يحرص علي تعزيز وتنمية المحفظة في قطاعات مختلفة مثل تمويل الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالإضافة إلي التجزئة المصرفية لتصل إجمالي نسبة القروض إلى الودائع 50.7% بنهاية سبتمبر 2019.

وقال: “تم زيادة محفظة قروض الشركات الكبرى بنسبة 8% لتصل إلى نحو 40 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2019، وتمثلت تلك الزيادة في تدبير العديد من العمليات التمويلية الكبرى على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة أبرزها قطاعات الأسمدة، المقاولات، البترول، التطوير العقاري، الصناعات الغذائية، الأدوية، البتروكيماويات، الكهرباء، مواد البناء، صناعة السكر، المطاحن، نشاط التأجير التمويلي”.

وأضاف أن البنك حقق نتائج متميزة في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وبلغت نسبة النمو نحو 56% ليصل إجمالي حجم المحفظة إلي نحو 11.3 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من عام 2019، ما ساهم في وصول حجم المحفظة إلي نحو 18% من إجمالي المحفظة الائتمانية للبنك وقام البنك بإعادة هيكلة القطاع من خلال خطة تطوير شاملة تضمنت إنشاء مراكز أعمال في جميع محافظات الجمهورية للوصول للعملاء في شكل أفضل ومن المزمع أن يصل إجمالي عدد مراكز الأعمال إلي 40 مركز بنهاية عام 2020 .

وذكر فايد أن محفظة التجزئة المصرفية ارتفعت بنحو 2.5 مليار جنيه لتصل إلى 24 مليار جنيه بنسبة زيادة 11% بنهاية الربع الثالث من عام 2019، ويحرص البنك علي تقديم خدمات ومنتجات تجزئة مصرفية متنوعة بالأخص البطاقات بمختلف أنواعها سواء بطاقات ائتمان وخصم ومدفوعة مقدماً.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك