معهد التخطيط القومي يطلق الإصدار الرابع من تقرير التنمية العربية الاثنين المقبل

يطلق معهد التخطيط القومى الذراع البحثي لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، الإصدار الرابع من تقرير التنمية العربية “المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصادات العربية – دور جديد لتعزيز التنمية المستدامة ” يوم الاثنين المقبل.

وبحسب بيان صادر من وزارة التخطيط، يعتبر التقرير باكورة تعاون بين معهد التخطيط القومي والمعهد العربي للتخطيط في دولة الكويت، وهو التعاون الذى يمثل نموذجاً يحتذى به على المستوى العربي.

وذكر البيان أن التقرير يتناول قضية هامة من قضايا التنمية العربية، ويدرك كافة المعنيين بقضايا التنمية في الوطن العربي والعالم الدور الحاكم الذى تلعبه المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في تعزيز فرص التنمية المستدامة.

وأضاف أن التقرير يقدم صورًا متنوعة من أبعاد هذا الدور الهام في الدول العربية والدول المتقدمة والنامية على حد سواء.

وقالت وزارة التخطيط، إن التقرير يقدم جوانب من التحديات التي تواجه أعمال هذه المشروعات في بيئات الاستثمار والأعمال في الوطن العربي والتي تتصدرها التحديات التمويلية، والمؤسسية والتنظيمية بخلاف التحديات التكنولوجية والتسويقية وغيرها.

وأضافت أنه يتناول تحليل الأوضاع الجارية لهذه المشروعات والتحديات التي تواجه عملها عربياً، بالإضافة إلى بلورة نموذج انطلاق تنموي متكامل، ويتضمن مجموعة هامة من الأهداف والسياسات التمكينية التي يمكن من خلالها أن تساهم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الارتقاء بالأوضاع الاقتصادية، الاجتماعية والبيئية والتقانية في الوطن العربي، ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة العربية في السنوات القادمة، والتعامل مع العديد من تحديات التنمية العربية الضاغطة خاصة مشكلات البطالة والتشغيل ونشر ثقافة ريادة الأعمال في المنطقة العربية.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك