البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري بـ 4.9% خلال 2018

من: اقتصاد مصر

توقع البنك الدولي، أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.9% خلال العام الحالي، على أن يرتفع إلى 5.6% العام المقبل، و 5.8% عام 2020.

وقال البنك في تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية لعام 2018 حصل “اقتصاد مصر” على نسخة منه، إن النمو في مصر ظل مستقرا على نطاق واسع عند 4.2% في السنة المالية الماضية، متوقعاً أن يرتفع إلى 4.5% خلال العام المالي الحالي، مدعوماً بالإصلاحات الجارية وتحسين مناخ الأعمال ما يوفران دعماً إضافيا للنشاط الصناعي والصادرات.

وأضاف أن انخفاض أسعار صرف الجنيه عقب التعويم، لها أثر إيجابي على القدرة التنافسية لمصر؛ وأسھم في تعزيز الإنتاج الصناعي والاستثمار والصادرات في النصف الثاني من السنة المالية الماضية.

وذكر البنك الدولي أن النمو في بعض البلدان المستوردة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن بينها مصر سيتحسن خلال 2018؛ مع ارتفاع مستوى الثقة بين الشركات والمستھلكین نتيجة لتطبيق إصلاحات ومع تحسن الطلب الخارجي.

وعن المخاطر التي تواجه النمو فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قال التقرير إن المخاطر الجيوسیاسیة لا تزال مرتفعة، وتزیدھا تعقيدا التوترات الدبلوماسية داخل المنطقة، وأن البلدان المستوردة للنفط عرضة للتداعيات الناجمة عن الصراعات المسلحة في البلدان الھشة، بما فیھا لیبیا وسوریا والیمن.

وأضاف أن من شأن انخفاض أسعار النفط عن المتوقع أن یتسبب في غموض آفاق النمو بالنسبة للبلدان المصدرة للنفط بالمنطقة، وفي حین اكتسب الزخم اللازم للإصلاح دفعة في المنطقة، فإن عدم الیقین فیما یتعلق بنطاق ھذه الإصلاحات وعمقھا وطبیعتھا المستدامة قد يحد من أثرھا الإيجابي.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك