الذهب يتراجع وسط مخاوف من حرب تجارية

من: رويترز

تراجعت أسعار الذهب يوم الأربعاء بعدما سجلت أعلى مستوى في أسبوع، بفعل أنباء بأن مستشارا اقتصاديا بارزا لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استقال وهو ما يذكي مخاوف من حرب تجارية ويدفع الدولار للهبوط.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.7% إلى 1324.41 دولار للأوقية (الأونصة) في أوخر جلسة التداول بالسوق الأمريكي، بعدما لامس في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى له منذ 26 فبراير عند 1340.42 دولار للأوقية.

وانخفضت العقود الأمريكية للذهب تسليم أبريل المقبل 0.6% لتبلغ عند التسوية 1327.60 دولار للأوقية.

وقال جوردان إليسيو كبير الاقتصاديين لدى ايه.بي.سي بوليون لتجارة الذهب ”التقلب في الأصول عالية المخاطر والمخاوف من تداعيات النبرة التي يتحدث بها ترامب عن الرسوم ساهما في دفع الذهب للصعود“.

وهبطت الأسهم العالمية والدولار بعد استقالة جاري كوهن المستشار الاقتصادي لترامب وأحد أكبر المؤيدين للتجارة الحرة، بعدما قال الرئيس إنه متمسك بخطط فرض رسوم استيراد وصفها بعض معارضيها بأنها أول رصاصة في حرب تجارية عالمية.

كان ترامب قال الخميس الماضي إن من المقرر الإعلان رسميا هذا الأسبوع عن رسوم نسبتها 25% على واردات الصلب وعشرة بالمئة على منتجات الألومنيوم.

وهبطت الفضة في المعاملات الفورية 1.5% إلى 16.48 دولار للأوقية، بعدما لامست في الجلسة السابقة أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوعين.

وانخفض البلاتين 1.7% إلى 952.20 دولار للأوقية بعد أن هوى في وقت سابق من الجلسة إلى أدنى مستوى في شهرين عند 945.70 دولار.

وتراجع البلاديوم 1.7% إلى 968.50 دولار للأوقية بعد أن سجل أدنى مستوى منذ التاسع من فبراير الماضي عند 961.55 دولار.