300 مليون جنيه تسويات هيئة الطاقة المتجددة لدى الجهات الحكومية في 2019

قال محمد مصطفى الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الهيئة قامت بإجراء تسوية مستحقاتها لدى الجهات الحكومية المختلفة، وتم تحصيل حوالي 300 مليون جنيه خلال عام 2019.

وأضاف الخياط خلال اجتماع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة للجلسة الخامسة لعام 2019 لمجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن إجمالي القدرات المركبة من مشروعات القطاعين الحكومي والخاص بلغت حوالي 5700 ميجاوات منها 1375 ميجاوات من طاقة الرياح، و1520 ميجاوات من الخلايا الشمسية، ومنها 2832 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية.

وذكر أن القطاع الخاص يلعب دور هام في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة 2022، وتم الانتهاء من إجراءات التشغيل التجاري لمجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات، فضلا عن الإنتهاء من تشغيل أول محطة رياح بنظام BOO بقدرة 250 ميجاوات بخليج السويس، بالإضافة إلي العديد من المشروعات المستقبلية في مراحل مختلفة من التطوير والتي تبلغ إجمالي قدراتها حوالي 2200 ميجاوات.

وقال وزير الكهرباء إن هذه الاجتماعات تأتي لمتابعة ما تم إنجازه وذلك فى إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة حتى 2035، ورفع إتاحية المحطات، ورفع كفاءة الوحدات.

وأشاد شاكر بالجهود المبذولة من قبل العاملين ومجلس إدارة هيئة الطاقة المتجددة لإجراء أعمال الصيانة وخطط الإصلاح مما يسهم فى رفع المعدلات الإنتاجية خفض التكلفة، وبالتعاون المثمر مع الجهات المعنية والتى تتعاون مع الهيئة، مؤكداً على ضرورة الإستمرار على هذا النهج وتكاتف الجهود من أجل الوصول للأهداف المرجوة.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك