التمويل العقاري: 27 مليار جنيه تمويلات من خلال 29 بنكًا لوحدات الإسكان الاجتماعي

قالت مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن حجم التمويلات للمستفيدين من برنامج الإسكان الاجتماعي بلغ نحو 27 مليار جنيه بالتعاون 27 بنكًا بالقطاع المصرفي المصري.

وأضافت خلال المؤتمر الخامس والثلاثين للاتحاد الأفريقي لتمويل الإسكان بجنوب أفريقيا، أن إجمالي قيمة الدعم من التمويلات المتاحة بلغ 4.3 مليار جنيه من خلال توفير وحدات سكنية مدعومة لما يقرب من 275 ألف أسرة حتى أكتوبر 2019.

وذكرت عبدالحميد أن هدف البرنامج الرئيسي هو تحسين سبل الحصول علي وحدات سكنية ملائمة ومزودة بخدمات وبنية أساسية للمواطنين محدودي الدخل، وتقديم الدعم لجذب مشاركة القطاع الخاص عن طريق البحث والتطوير المستمر في سبل الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، من أجل توفير وحدات سكنية لمحدودي الدخل، بالإضافة إلي تقوية مستويات الحوكمة والهيكل المؤسسي للصندوق، وتعزيز الشفافية والمساءلة في برامج الإسكان الاجتماعي.

وأشارت إلى أن دور الصندوق لم يقتصر علي توفير وحدات إسكان اجتماعي للمواطنين محدودي الدخل في جميع أقاليم الجمهورية، إلا أنه حرص علي تمكين المرأة ومنحها فرصاً متساوية للحصول علي وحدة سكنية تتمتع بحقوق ملكية كاملة، وإعطاء الأولوية للإناث الأكثر احتياجًا ويتضمن عقد الوحدة السكنية اسم كل من الزوج والزوجة لحماية المرأة إذا كانت تساهم ماليا في أقساط الوحدة السكنية جنبا إلى جنب مع أزواجهن، وقد قام البرنامج بدعم 55 ألف أسرة تعولها إناث، وتمثل نسبة الإناث المستفيدين 5% من إجمالي المستفيدين، ويمثل فئة الشباب 70% من إجمالي المستفيدين دون سن الأربعين.

وقالت عبدالحميد: “من ضمن توصيات المؤتمر المقترحة الاعتماد على الأساليب المبتكرة في التمويل طويلة الاجل، والاعتماد علي السوق الثانوية والسندات كما هو الحال في كينيا وجنوب أفريقيا”.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك