أرامكو: الهجمات لم تؤثر على الأوضاع المالية والعمليات

قالت شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية إنها لا تتوقع أن يؤثر الهجوم الأخير على منشأتي نفط تابعتين للشركة بشكل جوهري على الأوضاع المالية والعمليات مع اطلاقها طرحها العام الأولي اليوم الأحد بإعلانها عن نيتها الإدراج في بورصة الرياض.

وصرح أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو خلال مؤتمر صحفي عقب نشر بيان إعلان النية أن أكبر شركة نفط في العالم مازالت الأعلى موثوقية في العالم.

استهدف الهجوم الذي وقع في 14 سبتمبر منشأتي بقيق وخريص وأوقف لبعض الوقت إنتاج 5.7 مليون برميل يوميا بما يتجاوز خمسة بالمئة من الإمدادات العالمية.

وهز الهجوم، الذي حملت الرياض إيران مسؤوليته، أسواق النفط ودفع الولايات المتحدة لنشر قوات عسكرية ومعدات لتعزيز دفاعات المملكة. ونفت طهران ضلوعها في الحادث.

وقالت أرامكو في البيان إنها لا تتوقع أن يكون للهجمات أثر جوهري على الأعمال أو الوضع المالي أو النتائج.

وأعلنت شركة النفط الوطنية العملاقة عن صافي ربح قدره 68 مليار دولار لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر.

وأوضحت الشركة أن الإيرادات ومصادر الدخل الأخرى المرتبطة بالمبيعات بلغت 244 مليار دولار للفترة ذاتها مع تدفقات مالية حرة 59 مليار دولار.

ووفقا لحسابات رويترز، بلغ صافي ربح أرامكو في الربع الثالث من العام الجاري 21.1 مليار دولار، وهو ما تتضاءل أمامه أرباح شركات عملاقة مثل إكسون موبيل التي تجاوز صافي ربحها للفترة ذاتها الثلاثة مليارت دولار بقليل.

ولم يذكر البيان ما إذا قد جرى تبني إجراءات لتعزيز الأمن في منشآت النفط الحيوية.

 

(رويترز)

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك