وزير الطاقة السعودي: قرار طرح أرامكو سيتخذه ولي العهد

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان يوم الأربعاء إن الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية المملوكة للدولة سيتم قريبا، وإن القرار سيتخذه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف الأمير عبد العزيز في كلمة أمام مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي يُعقد في الرياض: ” سيحدث قريبا… لكنه سيحدث في الوقت المناسب وبالنهج المناسب وبالتأكيد بالقرار المناسب“.

وتابع: ”وسيكون أولا وقبل كل شيء قرارا سعوديا… على وجه التحديد قرار الأمير محمد“.

وظلت وول ستريت في حالة ترقب شديد لبيع أرامكو حصة من الشركة منذ أن أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان النبأ قبل ثلاثة أعوام.

وتتطلع أرامكو لطرح حصة بين واحد واثنين بالمئة في بورصة الرياض فيما قد يصبح أكبر طرح عام أولي على الإطلاق تتجاوز قيمته 20 مليار دولار.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين يوم الثلاثاء إن طرح أرامكو سيكون فرصة كبيرة لتطوير أسواق المال في السعودية.

وتم إرجاء الإدراج في البورصة الذي طال انتظاره في وقت سابق هذا الشهر الجاري بعد أن قال مستشارو الصفقة إنهم بحاجة لمزيد من الوقت لجلب مستثمرين رئيسيين، وذلك بحسب ما قاله ثلاثة مصادر على اطلاع مباشر على الأمر لرويترز الأسبوع الماضي.

وأبلغت مصادر رويترز بأن محادثات جرت مع جهاز أبوظبي للاستثمار وصندوق جي.آي.سي السنغافوري وصناديق أخرى.

ويُعتبر المستثمرون الرئيسيون مثل صناديق الثروة السيادية مهمين لضمان الطلب. وفي 2016، باع بنك الادخار البريدي الصيني المملوك للدولة 77% من طرحه العام الأولي البالغة قيمته 7.4 مليار دولار إلى داعمين من تلك الشريحة.

(رويترز)

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك