مصر تدشن خطوط ملاحية جديدة مع كينيا لاختراق السوق الأفريقية

أعلن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، تدشين خطوط ملاحية جديدة بين مصر وكينيا.

وقال إنه تم تدشين خطوط ملاحية جديدة بين مصر وكينيا لاختراق السوق الأفريقي، وسيتم التركيز خلال العام القادم على 4 دول أفريقية (تنزانيا، كينيا، غانا، أوغندا ) كمرحلة أولى يليها اختيار عدد آخر من الدول.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة أفريقيا باتحاد الصناعات برئاسة شريف الجيلي مع عدد من سفراء الدول الأفريقية (الكاميرون، زامبيا، ورواندا ) وعدد من ممثلي سفارات الدول الأفريقية في مصر بحضور مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية أبو بكر حفنى.

كما بحث اللقاء إمكانيات زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر وهذه الدول وغيرها من الدول الأفريقية.

ودعا سفير الكاميرون إلى لقاء يجري عقده كل 3 أشهر لمراجعة الخطة التي يتم الاتفاق عليها ومدى التقدم في تحقيقها مع تحديد السلبيات والمشكلات التي تعترض تنفيذها.

وأشار سفير دولة زامبيا إلى تواجد فرص عديدة للتبادل التجارى بين مصر والدول الأفريقية، موضحا أن المنتج المصرى يحظى بقبول واسع الانتشار في دول أفريقيا.

وأضاف أن زامبيا دولة حبيسة وهناك بعض الموانئ القريبة مثل دار السلام بالامكان استخدامها لنقل المنتجات من والى زامبيا، إلى جانب عدد آخر من الموانئ الجاري تطويرها لخدمة حركة التجارة من والى زامبيا.

وأكد خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للكيماويات أن السوق الأفريقي واعدة للصادرات المصرية في ظل تراجع حجم الطلب العالمي، وركود حركة التجارة العالمية، والحاجة لأسواق بديلة بعد خروج المنتجات المصرية من عدد من الأسواق التقليدية كنتيجة لارتفاع تكلفة المنتج مع انخفاض سعر الدولار والتأخر في صرف المساندة التصديرية ومتأخرات ضريبة القيمة المضافة.

وانتقد ممثل جنوب أفريقيا العدد الكبير من بروتوكولات واتفاقيات التعاون المبرمة بين مصر والدول الأفريقية، وكلها ذات طبيعة سياسية، مؤكدا ضرورة ترجمتها لمشروعات يجري تنفيذها على أرض الواقع خلال الفترة القادمة.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك