البترول: “دراجون أويل” تستحوذ على مناطق “بريتش بتروليوم” بخليج السويس

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن شركة دراجون أويل المحدودة المملوكة لشركة بترول الإمارات الوطنية “إينوك”، استحوذت على حقوق امتياز شركة بريتش بتروليوم “بي بي” في مناطق خليج السويس وذلك بعد الحصول على موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وأضافت في بيان لها، أنه بموجب الشروط والبنود المنصوص عليها في صفقة الشراء، أصبحت شركة دراجون أويل هي شريك الهيئة المصرية العامة للبترول بدلاً من شركة بي بي في كافة امتيازات إنتاج واكتشاف النفط في خليج السويس، وتقوم شركة بترول خليج السويس (جابكو) بالعمليات نيابة عن الهيئة والمقاول.

وذكرت أنه من شأن إتمام صفقة الشراء تعزيز الإنتاج الاستراتيجي للشركة واستثماراتها في عدد من مناطق ودول العالم مثل تركمانستان والعراق وأفغانستان، ليصل الإنتاج اليومي للشركة الذي يقدر بنحو 150 ألف برميل يوميا تقريبًا، ويعتبر هذا الإنتاج من ضمن استراتيجية شركة دراجون أويل للوصول إلى إنتاج 300 ألف برميل مكافئ في اليوم بحلول سنة 2026.

وتنتج شركة جابكو بمصر حاليا 60 ألف برميل يوميا من خلال 11 منطقة امتياز والإنتاج المستدام المستهدف يقدر بنحو 75000 برميل بحلول 2021.

وقالت وزارة البترول: “تخطط دراجون أويل إلى تعزيز الإنتاج إلى مستويات أعلى من 75 ألف برميل يومياً عن طريق زيادة نشاط الحفر والاستثمار بطريقة تقنية والمحافظة على هذا المستوى من الإنتاج إلى السنوات العشر القادمة، وذلك بتقديم أفضل الطرق والممارسات الفنية والتكنولوجية والإدارية لتطوير تلك الحقول البحرية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على إنتاجية الشركة مستقبلاً من خلال ضخ استثمارات تصل إلى حوالي مليار دولار خلال خمس سنوات قادمة”.

وأشارت إلى أن الصفقة تأتي بعد النجاحات التي حققها الاستثمار في قطاع البترول المصري في الفترة الأخيرة، والتي كان لها الأثر الإيجابي في جذب الشركات العالمية للاستثمار في قطاع البترول المصري وكانت هي الدافع الرئيسي للدخول في هذه الصفقة.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك