مصر تتفق مع البنك الدولي على زيادة التعاون في مجال البنية الأساسية

قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إن مصر اتفقت مع مجموعة البنك الدولي على زيادة التعاون المشترك في مجال البنية الأساسية، ودعم مبادرة التحول الرقمي في أفريقيا خاصة مع تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وأضافت أنه تم الاتفاق على تفعيل التعاون في مجالات الطاقة والتكامل الإقليمي والعمل على تحويل مصر لمركز إقليمي لتصدير الطاقة من خلال مشروعات الطاقة المتجددة مثل مشروع الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان ودعم دور مصر كمركز إقليمي للتجارة من خلال المشروعات المشتركة لتطوير قطاع النقل والنقل البحري والموانئ، وجذب وتحفيز استثمارات القطاع الخاص.

والتقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولى فى واشنطن.

وبحسب البيان، ناقش الاجتماع، رفع مستوى الشراكة بين مصر والبنك خلال السنوات المقبلة، مع التركيز على دعم قطاعي الصحة والتعليم في مصر في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للاستثمار فى رأس المال البشري، وناقش الجانبان، دعم البنك لمشروع مكافحة التلوث وادارة المخلفات الصلبة بقيمة 500 مليون دولار.

وذكرت الوزيرة، أن مصر تتعاون حاليا تتعاون مع العديد من شركاء التنمية في مجال تنمية مشروعات ريادة الأعمال وخاصة دعم المرأة والشباب، موضحة حرص مصر على تدعيم دور القطاع الخاص في التنمية من خلال مشاركة القطاع الخاص في تمويل مشروعات التنموية التي تدعم جهود التنمية.

وأكدت الوزيرة، حرص مصر على الاستفادة من خبرات البنك في مجال التحول الرقمي وخاصة في إطار التعاون مع دول الشرق الأوسط في هذا المجال من خلال الاستفادة من أفضل الخبرات الدولية، وفي ضوء تخصيص البنك الدولي 25 مليار دولار لدعم التحول الرقمي على مدار 10 سنوات بالتعاون مع القطاع الخاص.

وقال بلحاج، إن مصر تعد دولة مهمة للغاية فيما يخص مجالات عمل البنك، ومن ثم فإن البنك الدولي حريص علي المساهمة بفاعلية في جهود تحقيق التنمية في مصر، خاصة فى مجال البنية الأساسية لاسيما في ظل إجراءات الإصلاح الاقتصادي والتشريعي التي ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار في مصر.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك