210 ملايين يورو من “الأوروبي لإعادة الإعمار” لتأهيل مصرف كتشنر بكفر الشيخ

من: اقتصاد مصر

يعتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تقديم قرضين لمصر بقيمة 210 ملايين يورو لبرنامج تطوير وتنظيف النفايات الصلبة بمصرف كتشنر بكفر الشيخ.

قال البنك فى موقعه الإلكتروني، إن القرض الأول بقيمة 131 مليون يورو، لتمويل إعادة تأهيل البنية التحتية في البرنامج المتكامل لإزالة التلوث في مصرف كتشنر، مشيراً إلى أن القرض يمول  أعمال إعادة تأهيل الصرف “تجريف القنوات وإعادة تأهيل وإنشاء محطات ضخ جديدة”، وأعمال تحويل حوض عمر بك الفرعي، وتركيب نظام رصد للمياه التدفق والجودة.

وأضاف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن القرض الثاني يبلغ نحو 79 مليون يورو، لتمويل إدارة النفايات الصلبة، فى مصرف كتشنر والذي يمر عبر ثلاثة محافظات رئيسية في منطقة الدلتا.

وذكر أن القرض الثاني لتمويل شراء المعدات اللازمة لجمع النفايات الأولية (الحاويات والجرارات)، وإعادة تأهيل وبناء ما يصل إلى 10 محطات نقل، وإعادة تأهيل وبناء ما يصل إلى 6 مرافق لمعالجة النفايات، وإعادة تأهيل وبناء ما يصل إلى 5 مطامر صحية؛ وإعادة تأهيل وإغلاق المكبات المفتوحة الموجودة التي ستستخدم في مرافق إدارة النفايات الصلبة الجديدة.

ويشارك البنك الأوروبي للاستثمار، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فى برنامج تأهيل مصرف كتشنر.

وبحسب الأوروبي لإعادة الإعمار، فإن الاستثمار الأوروبي يساهم في مشروع توسيع مياه الصرف الصحي وإعادة تأهيل النباتات.

وقال إن القروض التي ستحصل عليها مصر هي قروض سيادية موجه للحكومة المصرية، وأن القرض الأول موجه لوزارة الري والموارد المائية، بينما القرض الثاني لوزارة التنمية المحلية.

وذكر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أنه تم مراجعة الأوراق المطلوبة للمشروعين، ومن المقرر أن يصوت المجلس التنفيذي علي القروض لصالح مصر إبريل المقبل.