مستشار رئيس الوزراء: الحكومة تعمل على إنشاء مجلس للموارد البشرية

قالت الدكتورة جيهان صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، إن هناك توجه حكومي لإنشاء مجلس للموارد البشرية مهمته النهوض بالعنصر البشري والارتقاء بالإنسان باعتبارها أولوية لدى الحكومة الحالية.

وأضافت في كلمتها خلال مؤتمر المركز المصري للدراسات الاقتصادية للإعلان عن تقرير التنافسية العالمي، أن مجلس الموارد البشرية لن يكون بمعزل عن تحسين خدمات التعليم والصحة، ولكن لم يتم الاستقرار على شكل المجلس وآليات تنفيذ هذا العمل حتى الآن.

وتقدمت مصر مركزًا واحدًا في تقرير التنافسية العالمي لعام 2019 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، لتصل إلى المرتبة 93 عالميا من بين 141 اقتصاد.

وذكرت صالح أن تقرير التنافسية يعد من أهم التقارير الدولية، مشيدة بجهود المركز المصري للدراسات الاقتصادية ومساهمته التي تعمل على رفع الوعى ببيئة الأعمال وتحسينها.

وأكدت مستشار رئيس الوزراء على أن تحسين مستوى معيشة المواطن هو الهدف الرئيسى لأى جهود وهو ما يتم النظر إليه في مثل هذه التقارير.

وأوضحت أن تحسين كفاءة سوق العمل هو ما يرفع مستويات المعيشة في حالة زيادة الإنتاجية وتأهيل العاملين بشكل جيد يتواكب مع متطلبات سوق العمل والتطورات التكنولوجية، وهو ما ينعكس بالتبعية على تحسن الاقتصاد ككل.

وأشارت صالح إلى أن هناك فجوة تمويلية في ظل انخفاض معدلات الادخار المحلية التي لا تكفى للاستثمارات المطلوبة لتحقيق التنمية، وهو ما يؤكد ضرورة جذب الاستثمار الأجنبي، مما يتطلب بدوره تحسين بيئة الاستثمار، بالإضافة إلى بعض النقاط السلبية التي يمكن أن تمثل فرصا جيدة للاستثمار وهى زيادة الواردات التي يمكن أن تمثل فرصا جيدة للاستثمار في سلاسل القيمة وتعميق المنتج المحلى للصناعات ذات الميزة التنافسية.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
أخبار العقارات
وظائف البنوك
منتجات البنوك