صادرات مصر البترولية ترتفع 31.7% العام المالي الماضي

أظهرت بيانات ميزان المدفوعات المصري الصادرة عن البنك المركزي المصري، ارتفاع صادرات مصر البترولية 31.7% خلال العام المالي الماضي، لتصل إلى 11.6 مليار دولار، مقابل 8.8 مليار دولار خلال العام المالي السابق عليه.

وقال البنك المركزي، إن الميزان التجاري البترولي لمصر حقق فائضًا لأول مرة منذ العام المالي 2012\2013، بلغ 8.1 مليون دولار خلال العام المالي الماضي، مقابل عجزا بلغ 3.7 مليار دولار العام المالي قبل الماضي.

وأرجع المركزي تحقيق الميزان التجاري البترولي فائضًا إلى ارتفاع الاستثمارات في قطاع الغاز والبترول.

وذكر أن المدفوعات عن الواردات البترولية لمصر انخفضت بنسبة 7.5% خلال العام المالي الماضي، لتسجل 11.5 مليار دولار، مقابل 12.5 مليار دولار في العام المالي السابق عليه؛ وذلك نتيجة لتوقف استيراد الغاز الطبيعي بداية من الربع الثاني من العام المالي الماضي، وتراجع الكميات المستوردة من المنتجات البترولية والبترول الخام.

وقال البنك المركزي، إن عجز الميزان التجاري غير البترولي ارتفع بمعدل 13.4% العام المالي الماضي، ليسجل نحو 38 مليار دولار، مقابل 33.6 مليار دولار العام المالي السابق عليه؛ بفعل ارتفاع مدفوعات الواردات السلعية غير البترولية بمعدل 8.6% لتسجل 55 مليار دولار مقابل 50.6 مليار دولار، ما ساهم في تعافي النشاط الاقتصادي، وانعكس في ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وبحسب البنك المركزي، اقتصر العجز الكلي لميزان المدفوعات المصري على نحو 100 مليون دولار خلال العام المالي الماضي، وحقق النصف الثاني من العام فائض كلي بلغ 1.7 مليار دولار، ما حد من العجز الكلي المحقق خلال النصف الأول من ذات للعام.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك