“كابيتال إيكونوميكس” تتوقع تخفيض المركزي لأسعار الفائدة 50 نقطة أساس الخميس المقبل

ترى مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البريطانية للأبحاث، أن البنك المركزي سيواصل دورة التيسير النقدي ويخفض أسعار الفائدة الأساسية بنحو 50 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل.

وأضافت في تقرير حصل “اقتصاد مصر” على نسخة منه، أن تباطؤ معدل التضخم العام من 8.7% في يوليو إلى أدنى مستوى له في ست سنوات عند 7.5% في أغسطس، يدعم توجه البنك المركزي لتخفيض أسعار الفائدة مجددا، خاصة وأن التضخم أصبح أقل بكثير من منتصف التضخم المستهدف من البنك المركزي والبالغ 9% (± 3٪) خلال الربع الرابع لعام 2020>

وخفض البنك المركزي المصري، أغسطس الماضي، أسعار الفائدة على الإيداع و الإقراض بنحو 150 نقطة أساس لتصل 14.25% و 15.25% على التوالي.

وتراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي المعد من قبل البنك المركزي، في أغسطس الماضي ليسجل أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2012، عند 4.9% بدلاً من 5.9% يوليو الماضي.

كما تراجع معدل التضخم العام في الحضر على أساس سنوي خلال أغسطس، ليسجل 7.5% مقابل 8.7% خلال شهر يوليو الماضي.

وذكرت كابيتال إيكونوميكس أن استئناف البنك المركزي لدورة التخفيف النقدي خلال أغسطس الماضي، جاء مع تحول المزيد من البنوك المركزية على مستوى العالم نحو تخفيض أسعار الفائدة، وتراجع التضخم المحلي، وتحسن الوضع الخارجي، مشيرة إلى أن البيئة مواتية لقيام البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة مرة أخرى الأسبوع الجاري.

وتتوقع المؤسسة البريطانية، أن يقوم البنك المركزي بخفضًا إضافيًا لأسعار الفائدة الأساسية بمقدار 75 نقطة أساس بحلول نهاية العام الجاري، على أن تصل أسعار الفائدة بحلول عام 2021، نحو 9.75% و10.75%.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
أخبار العقارات
وظائف البنوك
منتجات البنوك