البترول: إنتاج الغاز الطبيعي سجل أعلى معدلاته في سبتمبر عند 7.2 مليار قدم مكعب

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن صناعة الغاز الطبيعي تشهد تحولات إيجابية هائلة في مصر خلال العامين الأخيرين مع تزايد إنتاج الغاز الطبيعى إلى أعلى معدلاته في شهر سبتمبر الحالي والتوسع في استخدامات الغاز بالسوق المحلية بعد الاكتفاء ذاتيا من إنتاجه وتوفير فائض للتصدير وتنمية صناعات القيمة المضافة.

وذكر أسامة البقلي، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، أن إنتاج الغاز الطبيعى بلغ أعلى معدلاته في شهر سبتمبر ليصل إلى 7.2 مليار قدم مكعب غاز لأول مرة.

وأضاف البقلي خلال الجمعية العامة لشركة إيجاس برئاسة وزير البترول، أنه تم إسناد 5 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط ودلتا النيل إلى عدد من الشركات العالمية ضمن المزايدة التي تم إعلان نتائجها في فبراير الماضي ودخول شركة إكسون موبيل الأمريكية للعمل لأول مرة في مصر في البحث والاستكشاف.

وأوضح رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية أنه جار الإعداد لطرح مناطق جديدة للبحث عن الغاز في البحر المتوسط في مزايدة عالمية خلال العام المالى الحالي 2019/2020، وتم ترسيم 4 مناطق بشرق المتوسط.

وذكر وزير البترول أن دعم الرئيس السيسي المستمر لقطاع البترول ومتابعته الكاملة لتنفيذ مشروعات صناعة الغاز الطبيعي ساهم بقوة في الوصول لنتائج متميزة و تحفيز الشركات العالمية لسرعة الانتهاء من المشروعات ومواصلة ضخ استثمارات إضافية لتنمية احتياطيات الغاز المصرية خاصة في ظل ما تشهده مصر من استقرار وبيئة مواتية للاستثمارات.

وأشار الملا إلى أن الوزارة تركز على تنفيذ توجه الدولة الفترة المقبلة لتعظيم الاستفادة من توافر الغاز الطبيعي واستغلاله اقتصادياً بالشكل الأمثل في تنمية صناعات ذات قيمة مضافة عالية مثل صناعة البتروكيماويات والصناعات التحويلية المختلفة التي تشكل ركيزة أساسية في زيادة الناتج القومي، وجذب استثمارات جديدة وتوفير فرص عمل وإحداث تنمية غير مسبوقة للمساهمة في تحقيق تطلعات المواطنين ورفع مستوى المعيشة.

وأوضح أن استراتيجية الدولة الحالية هي العمل على زيادة مساهمة الطاقات البديلة والمتجددة في مزيج الطاقة والتي تمثل أحد العوامل الداعمة في هذا المجال.

وأكد الوزير أن الطفرة التي حدثت في مجال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل هذا العام ومضاعفة معدلات التوصيل لأول مرة يأتى نتيجة تنفيذ استراتيجية للوزارة من عدة محاور أولها هو تشجيع المواطنين على التعاقد لتوصيل الغاز من خلال تطبيق مبادرة للتقسيط الميسر لأول مرة دون مقدم أو فوائد على 6 سنوات، وتكثيف العمل في إنجاز مشروعات التوصيل.

وأضاف الوزير أن اهتمام الدولة بالتوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود بالسيارات يعطى دفعة قوية للمشروع ويحفز الوزارة على مضاعفة جهودها في هذا النشاط ودراسة تبسيط الإجراءات لأصحاب السيارات لتحويل سياراتهم إلى العمل بالغاز.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
أخبار العقارات
وظائف البنوك
منتجات البنوك