وزير البترول يعرض الفرص الاستثمارية على الشركات العالمية في قطاع الطاقة المصري

عقد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عدد من الاجتماعات مع مسؤولي الشركات العالمية، على هامش مؤتمر الطاقة العالمي بإمارة أبوظبي، لعرض الفرص الاستثمارية بقطاع الطاقة المصري.

والتقى الملا مع أوليفييه لو بوتش رئيس شركة شلمبرجير العالمية، الذي أكد حرص شركته على تعزيز التعاون مع مصر فى الاستثمار فى العنصر البشري ودعم عمليات التحول الرقمي إضافة إلى أنشطتها في مجال الخدمات الفنية الخاصة بحقول إنتاج البترول والغاز.

وتم خلال اللقاء استعراض المشروعات المشتركة وفى مقدمتها مشروع بوابة مصر الالكترونية لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف والذى يتماشى مع الاتجاه العالمى لدعم التحول الرقمى وتتيح للشركات العالمية التعرف على الفرص الاستثمارية للبحث عن الثروات البترولية والترويج لها بآليات عملية لجذب الاستثمار بما يدفع الشركات البترولية العالمية إلى ضخ استثمارات جديدة لها فى مصر.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة موقف تنفيذ اتفاقية إعداد كوادر الإدارة الوسطى والشابة بقطاع البترول للقيادة والتى يجرى تنفيذها حاليا ضمن البرنامج الثالث لمشروع تطوير وتحديث القطاع.

وعرض وزير البترول مع رانير سيلى الرئيس التنفيذي لشركة “أو إم فى” التي تعد أكبر الشركات النمساوية للبحث عن البترول والغاز، الفرص الاستثمارية الجديدة في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج.

وأكدت الشركة النمساوية استعدادها للعمل في مصر خاصة مع تطور مكانة مصر فى صناعة الغاز الطبيعي بعد الاكتشافات فى البحر المتوسط ومبادرتها لتأسيس منتدى غاز شرق المتوسط الذي يعد من الأحداث المهمة التي شهدتها صناعة الطاقة بصفة عامة في المنطقة خلال الفترة الأخيرة.

وعقد الوزير اجتماعا مع جيرالد شوتمان نائب الرئيس التنفيذي لشركة شل العالمية التي أكدت حرصها على تكثيف أنشطة البحث وتنمية وإنتاج البترول والغاز فى مصر وضخ المزيد من الاستثمارات لدفع هذا النشاط.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على دراسة فرص دخول شل فى انشطة بترولية جديدة فى مصر فى مجال تموين السفن بالوقود وتموين الطائرات .

كما التقى الملا بوفد من مسئولي شركة بيكرهيوز جى إى الامريكية ضم مدير عام العمليات والرئيس التنفيذي لأنشطة التحكم والقياس حيث تم مناقشة دفع التعاون بين الجانبين في تنفيذ برامج العمل بمشروع التطوير والتحديث لقطاع البترول وخاصة فيما يتعلق بتدريب الكوادر الشابة وإتاحة الحلول الرقمية المتطورة لقطاع البترول المصرى عبر المساهمة في تنفيذ البوابة الإلكترونية لتسويق مناطق البحث والاستكشاف.

كما بحث وزير البترول مع سيف الفالح الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك الاماراتية موقف التعاون بين الجانبين فى أنشطة تموين الطائرات بالوقود فى المطارات المصرية خاصة وأن الشركة دخلت للعمل فى مصر فى نهاية العام الماضي بعد توقيعها اتفاقا تجاريا مع هيئة البترول.