مصر وجنوب السودان تشكلان مجموعة عمل لتعزيز التعاون البترولي

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين مصر وجنوب السودان لتعزيز التعاون البترولي خلال الفترة المقبلة.

وقال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مجموعة العمل ستركز على أنشطة البحث عن البترول والغاز والتكرير والبنية الأساسية والتدريب، على أن تكون مجموعة العمل المشكلة معنية بتحديد أولويات العمل وآليات التعاون المشترك بما يسهم في تحقيق منافع مشتركة لكل من مصر وجنوب السودان وتحقيق أعلى قيمة مضافة من الثروات البترولية .

ووفقا لبيان صادر من الوزارة، عقد وزير البترول جلسة مباحثات مع أوو دانيال شوانق وزير البترول بجمهورية جنوب السودان لبحث آفاق التعاون المشترك وتقديم الخبرات المصرية في قطاع البترول الى جمهورية جنوب السودان بما يعود بالنفع على الجانبين.

وذكر الملا أن مصر مستعدة لتقديم كافة الخبرات اللازمة للأشقاء في جنوب السودان للمساهمة في تنمية صناعة البترول الواعدة بالدولة الشقيقة، وأن التعاون البترولى سيمثل أحد الركائز المهمة خلال الفترة المقبلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في ظل الرغبة المشتركة من القيادة السياسية في كلا البلدين لتوطيد أواصر التعاون على كافة المستويات.

وأشار إلى أن جلسة المباحثات شهدت مناقشة وبحث عدد من مجالات التعاون في صناعة البترول وفتح آفاق عمل أمام شركات البترول المصرية في ظل الفرص المتاحة وتشمل دخول شركة ثروة للبترول المصرية للعمل في مناطق الإمتياز المنتجة للبترول بجنوب السودان وحصولها على مناطق عمل، و تقديم الخبرات المصرية المتميزة في صناعة التكرير وفي مجال إنشاء المشروعات البترولية من خلال الشركات المتخصصة في قطاع البترول المصري بما تضمه من كوادر متميزة في مجال الأعمال الهندسية والمقاولات للمشروعات البترولية.

وأوضح أنه تم بحث المساهمة في إقامة منظومة متكاملة لتعبئة أسطوانات البوتاجاز داخل جنوب السودان التي تعتمد حالياً على استيراد أسطوانات البوتاجاز المعبأة، وتم الاتفاق على تدريب الكوادر البترولية من جنوب السودان في مراكز التدريب المتخصصة بقطاع البترول المصرى لصقل مهاراتها واعطائها الخبرات اللازمة.