وقف استيراد منتجات الدواجن ومصنعاتها من الخارج بعد تراجع الأسعار

قال الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إنه اتفق مع وزارة الزراعة على وقف استيراد كافة المنتجات الداجنة من دواجن كاملة ومصنعات الدواجن، بهدف توجيه كامل طاقة السوق المحلية لاستهلاك المنتج بصورة حصرية.

وأضاف في بيان له أن ذلك يأتي في ظل التراجع الموسمي لأسعار منتجات الدواجن بالسوق المصرية، وانخفاض القوة الشرائية عقب عيد الأضحى.

وذكر أنه تم توجيه كافة الوزارات والجهات بالدولة المصرية لتدبير احتياجاتها الكاملة من السوق المحلية لدعم وتنمية صناعة الدواجن المصرية، وتم عقد اجتماع تحضيري يوم الخميس مع الجهات الرسمية لاستبيان شروط ومواصفات التوريد.

وأوضح أنه تواصل مع محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية لتوفير 200 منفذ بيع للمنتجات الداجنة لتقليل الفجوة السعرية بين المنتج والمستهلك، وتم الاتفاق على 200 منفذ كبداية يتم التوسع فيها رأسيا وأفريقيا وفقا للطلبات المقدمة من المنتجين.

وقال الاتحاد إن القرارات الصادرة جاءت بعد عقد اجتماع قيادي بين الاتحاد ووزارة الزراعة الأسبوع الماضي فى ظل توجيهات القيادة السياسية بتضافر الجهود لمواجهة الأزمة الراهنة وحماية صناعة الدواجن المصرية من تداعياتها المحتملة.

وأشار الاتحاد العام لمنتجي الدواجن إلى إن أسعار دجاج التسمين ارتفعت خلال اليومين الماضيين بنسبة 10%، ويؤدى زيادة الطلب على الدواجن المذبوحة وتحويل حصة الاستيراد للاستهلاك المحلي إلى زيادة الطلب المجمل على الدواجن وزيادة الطلب على الدواجن الحية؛ ما يفيد جموع المربين وصغار المنتجين بصفة خاصة.