مصر تتفق مع بيلاروسيا على تصنيع شاحنات “ماز” محليًا

اجتمع محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي مع السيد فاليري إيفانكوفتش رئيس مجلس إدارة شركة ماز البيلاروسية بحضور سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة ووكيل شركة ماز في مصر أحمد أبو دوح لبحث موضوعات التصنيع المشترك للشاحنات طراز “ماز”، وذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

وذكر بيان صادر من وزارة الإنتاج الحربي أنه تم توقيع اتفاقية لتنفيذ عدد من الخطوات لتعميق توطين صناعة الشاحنات من طراز “ماز” بنسبة تكوين محلي تصل إلى 45% بنهاية هذا العام.

وقالت وزارة الإنتاج الحربي، إن الاجتماع شهد مناقشة آخر مستجدات التعاون القائمة بين شركة ماز البيلاروسية وشركة حلوان للآلات والمعدات “مصنع 999 الحربي” والموقف التنفيذى للتعاون القائم للتصنيع المشترك للشاحنات الثقيلة “ماز”.

وأضافت: “تم الإشادة بنجاح هذا التعاون الأمر الذي يشجع “ماز” على تعميق التصنيع معها من خلال نقل التكنولوجيا والخبرات لزيادة نسبة المكون المحلى في التصنيع لتنافس مثيلاتها من حيث الجودة والسعر المنافس، وتم مناقشة وضع خطة تسويقية وإعلانية للشاحنات “ماز” لزيادة نسبة مبيعاتها فى السوق لما تتميز به من إمكانية تجهيزها لأغراض متعددة”.

وقال سفير بيلاروسيا بالقاهرة إن بلاده مهتمة بتوسيع مجالات التعاون ونقل التكنولوجيا وتوفير التدريب اللازم لشركات الإنتاج الحربي المصرية والتى أثمرت عدد من الإنجازات مع الشركات البيلاروسية خلال الفترة الماضية، موهذا التعاون سيحقق طفرة فى السوق المحلى خلال الفترة القادمة فى صناعة المركبات، والقيادة السياسية في الجانبين تسعى لإقامة شراكات صناعية جديدة بين البلدين.

وقال فاليري إيفانكوفتش رئيس مجلس إدارة شركة ماز البيلاروسية إن التعاون سوف يؤدي إلي توطين و تعميق تكنولوجيا التصنيع في مصر وزيادة القيمة المضافة لها وتوفير التدريب للعمالة؛ ما يساهم في نجاح التعاون المشترك لتنفيذ مشروعات تخدم كلا الجانبان.

وأضاف أنه يوجد العديد من المؤشرات التي تعكس وجود فرص واعدة لإقامة شراكة تصنيعية وتكنولوجية بين الجانبين في مختلف المجالات.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك