صندوق تحيا مصر: 150 مليون جنيه لتطوير 103 قرية في 12 محافظة

أعلن تامر عبدالفتاح، المدير المالي والإداري لصندوق تحيا مصر والقائم بأعمال المدير التنفيذي، أن الفترة القادمة ستشهد تكثيفا لجهود الصندوق للمشاركة في تنفيذ مشروعات مبادرة “حياة كريمة” وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بضرورة توحيد الجهود بين أجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني والصندوق في مجال رعاية الفئات الأكثر احتياجا.

وأضاف أن الصندوق منذ إطلاق مبادرة حياة كريمة عمل على التنسيق مع مختلف منظمات المجتمع المدني ووزارة التضامن الاجتماعي، تحت شعار “نتشارك”، وذلك لسرعة تنفيذ التدخلات المطلوبة في القرى الأكثر احتياجا طبقا لأولويات مبادرة حياة كريمة، ذلك إلى جانب تكثيف عمل الحملات التي يقوم بها الصندوق لرعاية الأسر الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية.

وأوضح عبدالفتاح، أن توفير سكن كريم للأسر في القرى الأكثر احتياجا يأتي على قمة أولويات “حياة كريمة”، وفي هذا الإطار وتنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس بضرورة توحيد جهود العمل المجتمعي.. وقع صندوق تحيا مصر برتوكولي تعاون مع مؤسسة مصر الخير وجمعية الأورمان وصندوق اخبار اليوم لمواجهة الكوارث للتنمية والتطوير في 103 قرى في 12 محافظة بقيمة 150 مليون جنيه من الصندوق.

وبموجب بروتوكول التعاون بين صندوق تحيا مصر ومؤسسة مصر الخير وصندوق أخبار اليوم سيتم تنفيذ مشروعات التنمية المتكاملة لعدد 3 قرى من القرى الأكثر احتياجا في محافظة سوهاج بمركز طهطا، وهى قرى: (الشيخ زين الدين – السوالم – عرب بخواج) بهدف إحداث تنمية متكاملة بالقرية المستهدفة وذلك من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة والتدخلات التنموية في مجالات (الصحة – التعليم – التكافل الاجتماعي)، والتي تنعكس على تحسين نوعية الحياة لأهالي القرى، ومنها: دعم قطاع الصحة بالقرى المستهدفة، تحسين المستوى المعيشي لأهالي القرى، دعم مؤسسات قطاع التعليم بالقرى المستهدفة، قطاع الخدمات البيطرية، قطاع الخدمات الشبابية، وتحسين جودة مياه الشرب بالقرى المستهدفة.

كما سيتم رفع كفاءة وتأهيل 2885 منزلا من خلال بروتوكول التعاون مع جمعية الأورمان في 100 قرية بـ 12 محافظة هي( الفيوم – بني سويف – المنيا – اسيوط -سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان – البحيرة – الشرقية – الدقهلية – الغربية).

وتستهدف الاستراتيجية المطبقة في إعمار المنازل دعم البيئة العمرانية وتحمل تكاليف إعادة تأهيل المنازل المستهدفة إنشائيًا ومعماريًا وذلك لتحسين مناحي الحياة وتوفير جهد وتمويل الفرد لتأهيل منزله ليقوم الفرد باستغلال دخله في التعليم والصحة وينتج عن ذلك تنمية أفراد الأسرة من حيث البيئة الاقتصادية والاجتماعية.

وتشمل أعمال إعادة التأهيل: تسقيف المنزل، ترميم الواجهات، تبليط الأرضيات، وغيرها من الأعمال التي يحتاجها المنزل لإعادة التأهيل، ليضع المشروع نهاية معاناة تلك الأسر.

ويعتبر هذا البروتوكول هو التعاون الثالث بين صندوق تحيا مصر وجمعية الأورمان، حيث تضمن بروتوكول التعاون الأول والموقع عام 2015 رفع كفاءة وإعمار 4264 منزلا في 126 قرية.

كما تضمن البروتوكول الثاني الموقع في عام 2016 رفع كفاءة وإعمار 3030 منزلا في 106 قرى.

وامتدت جهود صندوق تحيا مصر في مواجهة العشوائيات لتشمل تطوير البنية التحتية والمرافق التعليمية والخدمية لعشرة قرى إضافية في محافظات أسيوط – سوهاج – قنا بتمويل 213 مليون جنيه تخدم 75 ألف مواطن، حيث تضمن المشروع أعمال بناء وتأهيل المدارس ومراكز الشباب ومكاتب البريد مع رفع كفاءة شبكة المياه وإنشاء شبكة للصرف الصحي.

كما أكد المدير المالي والإداري لصندوق تحيا مصر أن جهود الدولة لا تتوقف عند بناء سكن آمن وكريم لسكان العشوائيات والمناطق المهددة للحياة، بل تمتد لتسليم هذه الوحدات كاملة التجهيز بالأثاث والفرش، وهو ما أكد على أهميته سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي أكثر من مرة وآخرها كان في ختام المؤتمر السابع للشباب.

من هنا يشارك حاليا صندوق تحيا مصر في تأثيث وفرش أكثر من 6000 وحدة سكنية بمدينة تحيا مصر بالأسمرات وحي المحروسة، بقيمة 150 مليون جنيه بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

هذا فضلا عن مشاركته في إنشاء مدينة تحيا مصر بحي الأسمرات بمساهمة قدرها مليار جنيه، والمشاركة في بناء مدن بشائر الخير 2-3-5 بالإسكندرية بمساهمة قدرها 709 ملايين جنيه حتى الآن.

إلى أقصى الجنوب المصري في محافظة أسوان حيث كلف صندوق تحيا مصر بمعاونة الدولة لتنفيذ 14 مشروعا في مجالات الإسكان، الرعاية الصحية، الصرف الصحي، ومياه الشرب لتلبي الاحتياجات الحيوية لنحو 400 ألف نسمة في مركز نصر النوبة وباقي مراكز المحافظة وذلك بمساهمة من الصندوق قدرها 320 مليون جنيه بجانب 288 مليون جنيه من وزارة التخطيط.
ومن بين هذه المشروعات: مشروع إستكمال قريتي الظهير لاستكمال بناء عدد 200 منزل ريفي بقريتي وادي العرب الجديدة وإبريم الجديدة بظهير مركز نصر النوبة تخدم 1200 مواطن، ومشروع المرافق الداخلية لإسكان الأولى بالرعاية بالطويسة ويتضمن تصميم وتنفيذ شبكات الموقع العام والمرافق الداخلية لموقع لإسكان الأولى بالرعاية بالطويسة وتشمل شبكات المياه، الصرف، الطرق والكهرباء لتخدم 2160 مواطنا، فضلا عن مشروع شبكات الصرف الصحي لـ 3 قرى بنصر النوبة ويشمل تصميم وتنفيذ شبكات الانحدار ومحطات رفع وخطوط طرد الصرف الصحي.