“المالية”: 17% زيادة في واردات السلع الأساسية في الربع الثاني

قالت وزارة المالية، إن حجم السلع الأساسية المستوردة خلال الثلاثة أشهر الماضية من أبريل إلى يونيو، من دول الاتفاقيات التفضيلية ارتفعت بنسبة 17% عن العام المنصرم، وتتمتع بعضها بالإعفاء الكامل من الضرائب والرسوم الجمركية، ويتمتع البعض الآخر بالإعفاء الجزئي من هذه الضرائب والرسوم الجمركية.

وأضافت أن قيمة الواردات من السلع الأساسية خلال الثلاثة أشهر الماضية من أبريل إلى يونيو بلغت 2.7 مليار دولار بنمو سنوي 6% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت أن استقرار سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية أسهم فى زيادة حجم الاستيراد من بعض السلع للإسهام فى تغطية احتياجات السوق المحلية مثل القمح الذي ارتفعت حجم وارداته خلال هذه الفترة بنسبة 15%، والأرز بنسبة 14%، والدقيق بنسبة 8%، والمخبوزات بنسبة 16% واللحوم والأسماك المصنعة بنسبة 14%، والبقوليات بنسبة 85% والبصل والثوم بنسبة 135%، والبن والشاى بنسبة 22%.

وأشارت إلى أن حجم استيراد رؤوس الماشية تراجع بنسبة 32%، وانخفاض واردات لحوم الأبقار الطازجة بنسبة 29%، واللحوم المجمدة بنسبة 22%، ومنتجات الألبان بنسبة 7%؛ بما يعكس جهود الدولة لتنمية الثروة الحيوانية، والتوسع فى المزارع الحيوانية وتعظيم قدراتها، وزيادة إنتاجها بما يُلبي احتياجات السوق المحلية، والسعي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى تدريجيًا.