الآثار تعلن الانتهاء من أعمال صيانة وترميم معبد بطليموس الثاني عشر بسوهاج

انتهي فريق الترميم المصري الألماني المشترك من أعمال مشروع صيانة وترميم العناصر المعمارية الخاصة بمعبد بطليموس الثاني عشر بمدينة اتريبس جنوب غرب مدينة سوهاج.

وقال غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار، إن المعبد عند العثور عليه كان عبارة عن أطلال معبد متهدم، في حالة سيئة من الحفظ وكان يعاني من الشروخ و فقد للنقوش والألوان نتيجة تأثيره المباشر لعوامل التعرية خاصة لتعرضه المباشر لأشعة الشمس ومياه الأمطار.

وأضاف سنبل أن أعمال الترميم بدأت في موسم أعمال البعثة في أكتوبر 2018، بتوثيق وتسجيل كافة مظاهر التلف الموجودة على العناصر المعمارية للمعبد ودراسة مسبباتها ووضع خطة ترميم كاملة و التي شملت الترميم الميكانيكي، وتثبيت وتدعيم طبقات الملاط المنفصلة و تثبيت القشور اللونية وعلاج الشروخ الموجودة بالمونة الجيرية.

وتابع: “كما تم عمل مظلات واقية لحماية المعبد من تأثير أشعة الشمس والأتربة ومياه الأمطار”.

يذكر أن مدينة اتريبس الاثرية تتبع الإقليم التاسع عشر من أقاليم مصر العليا، وشيد المعبد من الحجر الجيري الضعيف محلى الصنع ويتكون عدد من الغرف يحيط بها سور كبير من كافة جهاته الأربع كما يحيط به صفوف من الأعمدة في الجهة الشمالية والشرقية والغربية بالإضافة إلى احتوائه على سرداب أسفل إحدى الحجرات يتكون من حجرات وممرات.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك