وزراء “منتدى شرق المتوسط” يتفقون على إنشاء اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز

قال البيان الختامي للاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط فى القاهرة، إن وزراء المنتدى اتفقوا على إنشاء اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز وإبراز أهمية دورها فى المساهمة في أنشطة المنتدى؛ بهدف السماح بمشاركة القطاع الخاص.

وحضر الاجتماع وزراء الطاقة القبرصي واليوناني والإسرائيلى والإيطالى والفلسطينى وممثل وزيرة الطاقة الأردنية بصفتهم الوزراء المؤسسون للمنتدى، كما حضر الاجتماع وزير الطاقة الامريكى كضيف شرف مميز ومدير عام الطاقة فى الاتحاد الأوروبى وممثلى كل من فرنسا والبنك الدولي.

وأضاف البيان أن الاجتماع شهد اقرار القواعد والإجراءات الحاكمة لفريق العمل رفيع المستوى المكلف بتنفيذ فعاليات المنتدى.

وتابع: “أكدوا المسئولين والوزراء التزامهم بالارتقاء بالمنتدى الى مستوى منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بالكامل فى مواردهم الطبيعية وفقا للقانون الدولي، والعمل باجتهاد على مناقشة وتشكيل المفاهيم العامة لوضعها في صيغتها النهائية وفقا للإطار المتفق عليه”.

وذكر البيان الختامي أنه بناء على نتائج الاجتماع الوزاري الأول، تم الاتفاق على مواصلة التعاون لتحقيق أهداف منتدى غاز شرق المتوسط، من أجل تعزيز التعاون الإقليمي في مجال الطاقة، بما يتماشى مع القانون الدولى، لاستغلال موارد المنطقة وإتاحة المجال أمام سوق غاز إقليمية مستدامة، وناقش الوزراء المؤسسون سبل التعاون لتطوير مسارات البنية التحتية للغاز، تدريجيًا، للإسراع في تحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل من الاحتياطيات الحالية من الغاز والاستفادة من البنية التحتية القائمة وتنمية المزيد منها لتسهيل استغلال الاكتشافات المستقبلية للغاز، و الاستفادة من خبرات القطاع الخاص فى هذا الصدد.

وقال البيان إن الوزراء وافقوا على انعقاد الاجتماع الوزاري القادم خلال النصف الثانى من يناير 2020 فى القاهرة.

وأعرب الوزراء ورؤساء الوفود عن خالص امتنانهم لجمهورية مصر العربية وللرئيس عبد الفتاح السيسي على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال والتنظيم المتميز للاجتماع.