“كابيتال إيكونومكس” تتوقع تخفيض أسعار الفائدة على الجنيه 100 نقطة أساس الشهر المقبل

توقعت مؤسسة “كابيتال إيكونومكس” البريطانية للأبحاث، أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة على الجنيه 100 نقطة أساس في اجتماع أغسطس المقبل.

وأضافت في تقرير حصل “اقتصاد مصر” على نسخة منه، أن تخفض الفائدة في أغسطس سيكون مدفوع بالتأثير المحدود لخفض الدعم على التضخم الأساسي، وستظل ضغوط الأسعار الأساسية منخفضة.

كما تتوقع المؤسسة البريطانية، أن تنهي أسعار الفائدة على الإيداع العام المقبل عند 10.75%.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، يوم الخميس، الإبقاء على أسعار الفائدة على الإيداع و الإقراض دون تغيير عند 15.75% و 16.75%.

وقال البنك المركزي في قرار لجنة السياسة النقدية، إن أسعار العائد الأساسية تظل مناسبة في الوقت الحالي لتحقيق معدل التضخم المستهدف عند 9% (±3) خلال الربع الرابع لعام 2020، واستقرار الأسعار على المدى المتوسط؛ خاصة وأن النظرة المستقبلية للتضخم تضمنت إجراءات ضبط أوضاع المالية العامة للدولة المطبقة مؤخرا، والتي تشمل تغطية تكاليف معظم المنتجات البترولية وتطبيق آلية التسعير التلقائي لتلك المنتجات وفقا لتطورات التكاليف.

وذكرت “كابيتال إيكونومكس” في تقريرها، أن إبقاء البنك المركزي لأسعار الفائدة دون تغيير في يوليو، يشير إلى أنه ينتظر وضوح تأثيرات تخفيضات الدعم الأخيرة.

وأوضحت أن “من المسلم به أن الانخفاض الحاد في التضخم في يونيو قد عزز من حالة استئناف دورة التسهيل النقدي، لكن من الواضح أن صانعي السياسة يرغبون في رؤية بعض الأدلة على تأثير الارتفاع الأخير في أسعار الكهرباء والوقود قبل اتخاذ قرار بشأن الخطوة التالية”.

وتراجع المعدل السنوي للتضخم العام الذي يعده الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إلى 8.9% على أساس سنوي في يونيو من 13.2% في مايو الماضي.

كما تراجع معدل التضخم الأساسي المُعد من قبل البنك المركزي إلى أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2015، ليسجل 6.4% على أساس سنوي في يونيو الماضي مقابل 7.8% في مايو.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
أخبار العقارات
وظائف البنوك
منتجات البنوك