رئيس الوزراء يصدر قرارا بتشكيل مجلس إدارة صندوق ضمان حملة وثائق التأمين

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 1581 لسنة 2019، الخاص بتشكيل مجلس إدارة صندوق ضمان حملة وثائق التأمين والمستفيدين منها لدى شركات التأمين.

وقال محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في بيان له، إن تشكل مجلس إدارة الصندوق يٌعَد الإجراء التنفيذي الأخير لتفعيل الصندوق بشكل نهائي، ويبدأ فى ممارسة نشاطه في حماية حقوق حملة الوثائق في حالات تعثر شركات التأمين أو عجزها عن الوفاء بالتزاماتها.

وأضاف رئيس الهيئة أن الصندوق يمثل آلية للارتقاء بمستوى أداء صناعة التأمين في مصر وأحد الآليات المتعارف عليها دولياً في حماية حقوق حملة الوثائق، لما له من دور فعال في ضمان استقرار سوق التأمين وزيادة ثقة المتعاملين بشركاته.

وذكر عمران أنه سيتم عقد أولى اجتماعات مجلس إدارة الصندوق خلال الشهر الجاري، والمشكل من ممثلين عن عملاء التأمين، وذوى الخبرة، وممثلين عن شركات تأمينات الحياة وشركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات.

وتابع: فى أولويات جدول أعماله استكمال متطلبات التشغيل من اختيار مقر الصندوق ووضع الهيكل التنظيمي له، ووضع تصور لموارد الصندوق من التزامات شركات التأمين سواء كانت رسوم عضوية أو اشتراكات سنوية للصندوق والسياسات اللازمة لإدارة أمواله”.

وأوضح عمران أن الصندوق يخضع لإشراف ورقابة كاملة من الهيئة دون تدخل في إدارته والتي ستقوم بها أطراف صناعة التأمين وفقاً للنظام الأساسي المعتمد للصندوق، ويحق للرقابة المالية الإطلاع فى اى وقت على سجلات الصندوق وطلب الدفاتر والمستندات بما يكفل الحصول على البيانات والإيضاحات اللازمة لآغراض الإشراف والرقابة، وعلى الصندوق أن يقدم البيانات والمعلومات والمستندات التى تطلبها الهيئة لهذا الغرض وفى المواعيد التى تحددها، ويكون للهيئة حق اجراء التفتيش المفاجىء على أعمال وأنشطة الصندوق للتحقق من سلامة تطبيق القانون واللوائح الصادرة.

يذكر أنه بنهاية العام الماضي صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2734 لسنة 2018 والخاص بالنظام الأساسى لـ “صندوق ضمان حملة وثائق التأمين والمستفيدين منها لدى شركات التأمين “، والذى يهدف إلى تعويض حملة الوثائق الصادرة عن شركات التأمين والمستفيدين منها في الحالات الناشئة عن عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه حملة الوثائق والمستفيدين منها وذلك عن المطالبات التي تنشأ بعد تاريخ إنشاء الصندوق.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
أخبار العقارات
وظائف البنوك
منتجات البنوك