المتحدث باسم وزارة البترول يؤكد تطبيق آلية التسعير التلقائي للوقود سبتمبر المقبل

قال حمدي عبدالعزيز المتحدث باسم وزارة البترول، إنه سيتم تطبيق آلية التسعير التلقائي على جميع منتجات الوقود بداية من سبتمبر المقبل.

وأظهرت وثائق لصندوق النقد الدولي، نشرت ابريل الماضي، تعهد الحكومة المصرية برفع أسعار منتجات الوقود لتغطي التكاليف بنسبة 100% منتصف عام 2019، وتفعيل آلية التسعير التلقائي في نهاية سبتمبر 2019.

وأضاف عبدالعزيز في تصريحات لبرنامج “الحكاية” عبر قناة “إم بي سي مصر”، أن آلية التسعير التلقائي للوقود المقرر تطبيقها خلال شهرين، تأخذ في اعتباراتها تطورات العناصر الأساسية المؤثرة على أسعار البنزين، والتي تشمل تطور سعر الجنيه أمام الدولار، وتطور الأسعار العالمية لبرميل خام برنت خلال كل فترة.

وذكر متحدث وزارة البترول، أن الأسعار الجديدة للمواد البترولية تغطي حاليا جميع التكاليف، إلا أنه يوجد بعض السلع مازالت تتلقى الدعم من الدولة.

وتابع: “في المجمل لا يوجد حاليا دعم بالنسبة للمنتجات ككل”.

وبدأت الحكومة في تطبيق آلية التسعير التلقائي للوقود على بنزين 95 أوكتان فقط مطلع أبريل الماضي ولمدة ثلاثة أشهر.

وأعلنت وزارة البترول صباح اليوم الجمعة، زيادة أسعار المنتجات البترولية بنسب تتراوح بين 16 و30%.

وبحسب المنشور الرسمي، زادت أسعار بنزين 80 أوكتان 22.7%، وبنزين 92 أوكتان 18.5%، وبنزين 95 أوكتان 16%، وأسعار السولار بنسبة 22.7%.

وزادت أسعار الغاز الطبيعي لتموين السيارات بنسبة 27.3%.

وزاد سعر اسطوانات الغاز ارتفع 30%،و زاد من 50 جنيها إلى 65 جنيها للاستخدام المنزلي ومن 100 جنيه إلى 130 جنيها للاستخدام التجاري.

وزاد سعر المازوت لصناعة الطوب والأسمنت، 28.5%، ليصل سعر الطن إلي 4500 جنيه بدلا من 3500 جنيه للطن في السابق.