حرائق ووفيات في سادس أيام موجة الحر التي تضرب جزءا كبيرا من أوروبا

تشهد فرنسا السبت درجات حرارة مرتفعة خصوصا في الشمال غداة تسجيل البلاد درجة غير مسبوقة في هذا الشهر من السنة، وذلك في سادس أيام موجات الحر التي ترهق جزءاً كبيراً من أوروبا الغربية ويتوقع انحسارها الأحد.

ومات ثمانية أشخاص حتى الآن بسبب الحر، أربعة منهم في فرنسا، واثنان في إسبانيا واثنان في إيطاليا، وغالبيتهم من كبار السن أو عمال في مواقع بناء.

ويرجح أن يرتفع هذا العدد، فبعض الوفيات التي أعلنت السبت تعود لعدة أيام ماضية.

وأدت موجة الحر ذات الحدّة الاستثنائية في شهر يونيو إلى اندلاع العديد من الحرائق في الغابات، أجبر السكان جراءها احيانا على إخلاء منازلهم، وتسببت بأضرار كبيرة في الكروم في جنوب فرنسا.

وسجّل معهد الأرصاد الجوية الفرنسي-“متيو-فرانس” الجمعة درجة 45,9 مئوية في منطقة لو غار، وهي درجة مماثلة لما “يمكن أن نشهده في يوم عادي من أغسطس في وادي الموت” في كاليفورنيا، بحسب المعهد.

وتسبب هذا الحر الآتي من الصحراء الكبرى بنحو 40 حريقاً، اجتاحت في مجملها أكثر من 600 هكتار ونحو عشرة منازل، فيما تحرّك 750 رجل إطفاء للتعامل معها في منطقة لو غار.

وفي إسبانيا خصوصاً، حيث تخطت درجات الحرارة 36 درجة مئوية في معظم أنحاء البلاد السبت ووصلت إلى 40 درجة في مدريد والجنوب، تسببت الحرائق بأضرار بالغة.

والتهم حريق اندلع الجمعة قرب مدينة ألموروكس (وسط) اكثر من الفي هكتار من الأراضي على الأقل، وفق إدارة الإطفاء. ووصلت الحرائق إلى منطقة مدريد وتوليدو (60 كم من مدريد)، حيث تم اللجوء إلى طائرات خاصة لاخمادها.

وفي كاتالونيا، تم أخيراً احتواء حريق اندلع صباح الجمعة وهو “تحت السيطرة” بحسب الحكومة المحلية التي تراقب بقلق موجة اللهيب الأخيرة.

وأكدت الحكومة المحلية في بيان أن “الظروف المناخية تبقى قاسية اليوم والساعات المقبلة حاسمة”.

ومن المفترض أن يكون السبت في فرنسا اليوم الأخير من موجة الحر، بينما وصلت درجات الحرارة في باريس إلى 36 درجة مئوية.

ويبقى الحر شديداً في ألمانيا الأحد، ويتوقع أن تسجل الحرارة أرقاماً قياسية (39 درجة مئوية) بعدما تراوحت بين 29 و26 درجة السبت، قبل أن تنخفض الاثنين.

وأوردت الإدارات المختصة في ألمانيا أن معدل الحرارة في البلاد في مثل هذا الوقت من العام أعلى بأربع درجات مقارنة مع متوسط الدرجات المسجّلة في فترة 1981-2010.

وتترقب إيطاليا درجات حرارة مرتفعة السبت، بمتوسط 35 درجة في توسكانا وفي لاتيوم غرباً.

(أ ف ب)