“الزراعة” تعلن موافقة نيوزيلندا على استيراد البرتقال المصري

أعلنت وزارة الزراعة المصرية عن موافقة نيوزيلندا على استيراد البرتقال المصرى.

وقال عزالدين أبوستيت وزير الزراعة، إنه تم الاتفاق مع نيوزيلندا على استيراد البرتقال المصري، وتم الاتفاق على إجراءات التصدير، وفقاً لمتطلبات الجانب النيوزيلاندي، لافتاً الى أن الموالح أصبحت تشكل ركناً أساسياً للصادرات الزراعية المصرية، وهو ما يؤكد على جودتها وسمعتها العالمية.

ووقع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونظيره النيوزيلاندي “داميان أوكونور”، وثيقة للتعاون في تنفيذ برنامج عمل مشترك مدته عامين في عدد من الموضوعات المتعلقة بالقطاع الزراعي.

وأضاف وزير الزراعة في بيان له أن مصر نجحت الفترة الأخيرة في فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية في مختلف دول العالم، والصادرات الزراعية المصرية شهدت طفرة غير مسبوقة، ما يؤكد على جودتها وسمعتها العالمية التي تتمتع بها.

وذكر أن دولة نيوزيلندا لديها خبرة كبيرة في القطاع الزراعي وحققت نجاحات واسعة في هذا المجال، وخاصة في مجال الإنتاج الحيواني، وتطوير إنتاج الألبان، معرباً عن أمله في زيادة فرص التعاون بين البلدين.

وقالت منى محرز نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إنه تم الاتفاق مع الجانب النيوزيلندي على إعداد برنامج تدريبي في مجال الوبائيات للاطباء البيطريين، نظراً للخبرة الفنية التي تمتلكها نيوزيلندا في هذا المجال، الأمر الذي يمكنها من تقديم دعم فني للأطباء البيطريين المصريين، سواء من خلال سفر البعثات المصرية إلى نيوزيلندا أو من خلال استقدام خبراء نيوزيلنديين في هذا المجال.