“الحكومة” تعتزم إنشاء 7 موانئ جافة بالشراكة مع القطاع الخاص

قال عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية، إن الحكومة تخطط إنشاء 7 موانيء جافة بالتجمعات الصناعية؛ بهدف التيسير علي الصادرات المصرية.

وأضاف في بيان صادر عن وزارة المالية، أن الموانئ الجافة الجديدة تستهدف تخفيف العبء علي الموانيء البحرية والإسراع في إنهاء إجراءات الإفراج الجمركي عن الحاويات، ومنع تكدسها.

وذكر حنورة أن وحدة الشراكة التابعة لوزارة المالية بالتنسيق مع وزارة النقل تعمل على تجهيز كافة الآليات المطلوبة لطرح العطاء الخاص بمينائي العاشر من رمضان وبنى سويف تمهيدا للبدء فى إجراءات تلك العطاءات عقب الانتهاء من توقيع العقود الخاصة بميناء 6 اكتوبر الجاف.

وأعلنت وزارة المالية، تلقي العطاءات الفنية والمالية الخاصة بإنشاء أول ميناء جاف بمصر اعتبارًا من 11 يوليو المقبل والمقرر إقامته بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر.

وأضاف رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص أن الموانئ الجافة المزمع إنشاؤها ستقدم جميع خدمات الموانئ وذلك في إطار خطة الدولة لتطوير منظومة النقل باعتبارها إحدى دعائم النمو الاقتصادي التي تسهم في تيسير حركة التجارة الخارجية.

وأشار إلى أن مدة التعاقد على تنفيذ وتشغيل الميناء الجاف بمدينة أكتوبر 30 عامًا تؤول بنهايتها ملكية المشروع إلى الدولة.