فاروس يتوقع الدولار عند 17.30 جنيه في 2018

توقع بنك الاستثمار فاروس، أن يسجل سعر صرف الدولار أمام الجنيه خلال العام الحالي نحو 17.30 جنيه للدولار الواحد.

وقال في ورقة بحثية له، اليوم الخميس، حصل “اقتصاد مصر” على نسخة منها إن ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي سيعزز من مستويات الثقة في قدرة مصر على الوفاء بالديون الخارجية، كما سيدعم سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، ليسجل 17.30 جنيه للدولار في 2018.

وسجلت أسعار الصرف الرسمية للدولار أمام الجنيه بالبنك المركزي، اليوم الخميس، 17.64 جنيه للشراء و 17.76 جنيه للبيع.

وأشار فاروس إلى أن مستوى احتياطي النقد الأجنبي في الوقت الحالي، يعد أعلى ما شهدته مصر في العقد الأخير.

واستمرت احتياطيات النقد الأجنبي في تحقيق مستويات تاريخية منذ أغسطس الماضي، لترتفع بنحو 297 مليون دولار خلال شهر ديسمبر الماضي، مسجلة 37 مليار و 19 مليون دولار، مقابل 36 مليار و 723 مليون دولار نوفمبر الماضي.

وأرجع بنك الاستثمار فاروس استمرار ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي، إلى استلام مصر الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي البالغ قيمتها 2 مليار دولار،  وبيع الحكومة سندات خزانة بقيمة 618 مليون دولار، مشيراً إلى أن البنك المركزي سدد ديونًا بقيمة تزيد عن 2 مليار دولار في ديسمبر 2017، منها 1.2 مليار دولار للبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير،  و920 مليون دولار مستحقات لجهات دولية اخرى.

وحصلت مصر خلال ديسمبر الماضي، على ملياري دولار تمثل الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي البالغ 12 مليار دولار تم الإتفاق عليه العام قبل الماضي، كذلك حصلت على مليار دولار من البنك الدولي تمثل الشريحة الأخيرة من قرض بقيمة 3 مليارات دولار تم الاتفاق عليه ديسمبر 2015.

ومن المقرر أن تحصل مصر على الشريحة الثالثة والأخيرة من قرض البنك الأفريقي للتنمية بقيمة 500 مليون دولار، خلال يناير الحالي، لتكون بذلك قد حصلت على قرضاً بقيمة 1.5 مليار دولار تم الاتفاق عليه في ديسمبر 2015.

المؤشرات الاقتصادية
أسعار الذهب
سعر صرف الدولار
أسعار الاسهم
وظائف البنوك
منتجات البنوك