الاستثمار: التشغيل الكلي لمحطة بنبان للطاقة الشمسية العام الجاري

قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في بيان لها، إن من المقرر أن يتم التشغيل الكامل لمحطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان خلال العام الجاري.

وأضافت أن مشروع بنبان يعد تجمع لعدد من محطات الطاقة الشمسية في مكان واحد بطاقة إجمالية قدرها 1465 ميجا وات بالتعاون مع 32 مستثمر، وتم ربط وتوصيل عدد 19 محطة طاقة شمسية من المشروع بإجمالي قدرات 930 ميجاوات بمحطات المحولات بنبان منهم عدد 16 محطة طاقة شمسية تعمل بشكل تجاري بإجمالي قدرات 780 ميجا وات وعدد 3 محطات في مرحلة اختبارات التشغيل منتظر التشغيل التجاري لها تباعا خلال شهر مايو الجاري.

ووفقا للبيان، قال ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي الذي قام بتفقد المشروع، إن المشروع يوضح أهمية التعاون الكبير الذي تم بين البنك الدولي ومصر خلال السنوات الماضية، والذي نتج عنه أكبر مشروع من نوعه في العالم، وهو نموذج يحتذى به عالميا في الدراسة الجيدة للمخاطر، وتوفير فرص العمل، وتوفير الطاقة، والاستدامة الاقتصادية والبيئية.

وأضاف أنه منذ 4 سنوات بدأت 20 شركة في تنفيذ هذا المشروع الطموح، والأن هذا المشروع يوازي 20% من مساحة واشنطن، وهذا يؤكد ثقتنا في القيادة المصرية، وقدرتها على النجاح الاقتصادي وتعبئة الموارد لتحقيق التقدم، ما يفتح الشهية لمزيد من التعاون، حيث تم استخدام نموذج تمويل رائع، يمكن تطبيقه في كافة القطاعات الاقتصادية.

وذكر البيان أن مجموعة البنك الدولي تساهم في دعم مصر في مجال الطاقة بقيمة 1.8 مليار دولار ومن أبرز المشروعات مشروع تطوير طاقة الرياح بقيمة 219.7 مليون دولار، ومشروع جنوب حلوان بقيمة 585.4 مليون دولار، ومشروع توصيل الغاز للمنازل بقيمة 300 مليون دولار، بالإضافة إلى قيام مؤسسة التمويل الدولية بدعم مشروع الطاقة الشمسية بأسوان بقيمة 653 مليون دولار.​