مجلس الذهب العالمي: مشتريات البنوك المركزية تعزز الطلب العالمي على المعدن

قال مجلس الذهب العالمي يوم الخميس إن المشتريات الاستراتيجية للبنوك المركزية ساهمت في زيادة الطلب العالمي على الذهب سبعة بالمئة في الربع الأول من العام الحالي.

وأضاف البنك في أحدث تقاريره الفصلية بشأن اتجاهات الطلب أن البنوك المركزية التي تسعى لتنويع احتياطياتها اشترت ما إجماليه 145.5 طن من الذهب في الفترة بين يناير كانون الثاني ومارس آذار.

ويمثل ذلك ارتفاعا بنسبة 68 بالمئة على أساس سنوي ويأتي في أعقاب مشتريات قدرها 651.5 طن في عام 2018 هي الأكبر منذ عام 1967.

وقال أليستر هيويت رئيس قسم معلومات السوق في مجلس الذهب العالمي ”بالنظر إلى الطبيعة الاستراتيجية لمشتريات البنوك المركزية نتوقع استمرار قوة الدفع“ مضيفا أنه يتوقع أن تشتري البنوك المركزية بين 500 و600 طن في العام الحالي.

وذكر مجلس الذهب العالمي أن الاستخدام العالمي للمعدن النفيس في الربع الأول من العام سجل 1053.3 طن مقارنة مع 984.2 طن في الفترة نفسها من عام 2018.

وقال المجلس إن المستثمرين أقبلوا على صناديق متداولة يدعمها الذهب وأضافوا 40.3 طن إلى حيازاتهم بزيادة 49 بالمئة على أساس سنوي وذلك بفعل الضبابية السياسية والاقتصادية واحتمال تباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وأعلن المجلس أن إمدادات الذهب في الربع الأول ظلت دون تغيير على أساس سنوي عند 1150 طنا.

 

(رويترز)