قناة السويس تشهد عبور أحدث وأكبر سفينة ركاب في العالم

شهدت حركة الملاحة لقناة السويس، اليوم الجمعة، عبور أحدث وأكبر سفينة ركاب في العالم “SPECTRUM OF THE SEAS “، وسددت رسوم عبور قدرها 964 ألف دولار.

وبحسب بيان صادر من الهيئة، أناب الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة القناة الفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس لاستقبال السفينة والاطمئنان على عبورها بأمان كامل للقناة حيث تابع مميش عبور السفينة من الصين مشددا على توفير جميع الخدمات الملاحية وتعيين أكفأ المرشدين على السفينة.

وبدأت السفينة رحلتها من ميناء بريمرهافن بألمانيا في 10 أبريل 2019 متجهة جنوبا في رحلة ممتدة عبر العديد من الموانئ الأوروبية بالبحر المتوسط ثم عبورها لقناة السويس متجهة جنوبا في رحلة عبر الموانئ الآسيوية لتصل ميناءها الأخير في شنغهاي بالصين في أول يونيو 2019.

وتعد SPECTRUM OF THE SEAS أحدث سفينة ركاب في العالم حيث تم تسليمها للشركة المالكة خلال عام 2019 وتقوم بأول رحلة بحرية لها قادمة من اليونان ومتجهة إلى ميناء العقبة الأردني. يبلغ طول السفينة 347.1 متراً وعرضها 41.4 متراً وحمولتها الكلية 170 ألف طن رافعة علم جزر البهاما وتحمل على متنها ما يقرب من 3700 راكباً و طاقم يبلغ 1700 فرد.

وشهدت حركة الملاحة اليوم كذلك عبور 37 سفينة عملاقة من الإتجاهين بحمولات بلغت 3.4 مليون طن وكان من بين تلك السفن 8 سفن عملاقة تبلغ حمولة كل منها من 150 ألف طن إلى 200 ألف طن. أكبر سفينة عبرت القناة اليوم من الشمال هي سفينة الحاويات السنغافورية العملاقة EVER GIFTED وحمولتها 222.2 ألف طن قادمة من هولندا ومتجهة إلى سريلانكا، فيما كانت أكبر سفينة من الجنوب سفينة الحاويات الليبيرية العملاقة MSC MIRJAM وحمولتها 200 ألف طن قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى مصر.