الدولار يتراجع 11 قرشا أمام الجنيه في أسبوع

تراجعت أسعار صرف الدولار الرسمية أمام الجنيه بالبنك المركزي خلال الأسبوع الماضي نحو 11 قرشا.

وسجلت أسعار صرف الدولار في نهاية تعاملات يوم الخميس، 17.12 جنيه للشراء و 17.25 جنيه للبيع، مقابل 17.24 جنيه للشراء و17.36 جنيه للبيع في بداية الأسبوع.

ووفقا لبيانات البنك المركزي المصري، تراجعت أسعار صرف العملة الأمريكية منذ بداية أبريل الجاري 0.8% أو 14 قرشا، بينما تراجعت الأسعار منذ بداية العام الجاري بنسبة 4%.

وبحسب آخر بيانات متاحة، ارتفعت العمليات في سوق الإنتربنك الدولاري بين البنوك من حيث القيمة خلال شهر يناير 84.8% مقارنة بديسمبر 2018، لتسجل 3.876 مليار دولار، مقابل 2.097 مليار دولار.

وتوقع طارق عامر محافظ البنك المركزي المصرى يناير الماضي، تذبذب أسعار صرف الجنيه بعد أن تم إنهاء آلية تحويلات المستثمرين الأجانب فى أدوات الدين الحكومي.

وقال عامر في تصريحات لوكالة بلومبرج الأمريكية: “سنشهد المزيد من التقلبات في العملة بعد إغلاق آلية تحويلات المستثمرين الأجانب حيث سيضطر المستثمرون الآن إلى المرور عبر سوق ما بين البنوك (الإنتربنك)”.

وارتفعت أرصدة استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي بداية من العام الحالي، لتصل إلى ذروتها عند 15.8 مليار دولار نهاية فبراير الماضي، وفقا لما أعلنت عنه وزارة المالية.

وقال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة في مؤتمر صحفي يوم الخميس، إن تراجع أسعار صرف الدولار أمام الجنيه يرجع إلى ارتفاع التدفقات من العملات الأجنبية بالقطاع المصرفي المصري خلال الفترة الماضية.

وأضاف أنه خلال يوم الأربعاء، استقبل بنك القاهرة عملية بنحو 42 مليون دولار دفعة واحدة من خلال تحويلات لمستثمرين أجانب.