(خاص) “الأفريقي للتنمية” يخطط لإتاحة تمويلات بنحو 120 مليون دولار لمحطة صرف صحي بالأقصر

قالت مالين بلومبرج الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية بالقاهرة، في مقابلة مع “اقتصاد مصر”، إن البنك يعمل مع الحكومة المصرية حاليا لإتاحة تمويلات تقدر بنحو 120 مليون دولار لمشروع محطة صرف صحي بمحافظة الأقصر خلال الفترة المقبلة.

وأضافت أن “الأفريقي للتنمية” وافق خلال العام الماضي على إتاحة تمويلات إلى مشروع محطة صرف صحي أبورواش بنحو 70 مليون دولار، بالإضافة إلى محطة مياه بمنطقة الجلالة.

وذكرت بلومبرج أنه من المهم بالنسبة للبنك مشاركة مصر في العديد من مشروعات البنية الأساسية التي تقوم بتنفيذها الحكومة، خاصة في ظل اتجاه الحكومة إلى التركيز على العمل بعدد من المشروعات بمحافظات الصعيد.

وأوضحت أن البنك الأفريقي للتنمية يبحث في الوقت الحالي تمويل عددا من المشروعات في قطاع التعليم العالي، تشمل مساعدة عددا من الجامعات لزيادة اعتمادها على التكنولوجيا، خاصة وأن ذلك يدعم مخرجات سوق العمل بالنسبة للقطاع الخاص والذي يحتاج إلى ذلك، مشيرة إلى أنه سيتم تمويل تلك المشروعات خلال العام الجاري.

وذكرت بلومبرج، أن البنك يواصل التعاون مع الحكومة في خطة دعم وإصلاح قطاع الكهرباء والطاقة في مصر، ودعم الإصلاحات في قطاع الطاقة.

وأشارت إلى أن تمويلات محفظة المشروعات بالقطاع الخاص تمثل 30% فقط من إجمالي محفظة البنك لمصر، بينما النسبة المتبقية توجه إلى المشروعات الحكومية، وتبلغ محفظة المشروع القائمة لمصر نحو 3 مليارات دولار.

وقالت بلومبرج، إن البنك ليس لديه أي نية للمشاركة في برنامج بيع حصص من الشركات العامة في البورصة، خاصة وأن الأفريقي للتنمية يعمل بشكل تنموي فقط وأنه قد يتيح قروض لتطوير تلك الشركات، وليس الحصول على حصص بها.