رئيس البنك: قيمة طرح حصة من “القاهرة” في البورصة قد تتراوح بين 300 و400 مليون دولار

قال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن قيمة طرح حصة من البنك القاهرة في سوق الأوراق المالية “البورصة” قد تتراوح بين 300 و400 مليون دولار؛ ما قد يلزم إلى عمل طرح مزدوج داخل مصر وخارجها.

وتعتزم الحكومة بيع حصة تتراواح بين 20 و30% من بنك القاهرة في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية للشركات المملوكة للدولة، وفقا لتصريحات محافظ البنك المركزي طارق عامر.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان العلامة التجارية الجديدة للبنك، إنه لم يتم تحديد موعدا لطرح حصة من بنك القاهرة حتى الأن؛ وأن ذلك مرهون في الأثاث علي جاهزية الأسواق لعملية الطرح، متوقعا أن يكون قبل نهاية العام الجاري.

وذكر فايد أن طرح حصة من بنك القاهرة قد تكون مقسمة على طرح أولي وثانوي، في البورصة المصرية، وأنه سيكون هناك جزاء من عملية الطرح لزيادة رأسمال البنك، وتنويع مصادر رؤوس الأموال، فضلا عن الخطة الأساسية المتمثلة في تنشيط سوق الأوراق المالية المصري.

وتابع: “الطرح العام سيكون النسبة الغالبة، بينما الطرح الخاص سيكون الأقل”.

وقال رئيس بنك القاهرة، إن مجلس الإدارة يجري تشاورات مع مستشاري الطرح بشكل عام، متوقعا أن يكون هناك ترويج لعملية الطرح في أسواق الخليج وأوروبا وأمريكا.

وأوضح أن خطة إعادة هيكلة بنك القاهرة أوغندا “القاهرة الدولى”، تستهدف جعله من بين أكبر 10 بنوك في أوغندا، ويكون له دور أكبر في منطقة شرق أفريقيا، مشيرا إلى أن البنك ينتظر موافقة البنك المركزي للاستحواذ على حصة بنكي مصر والأهلي المصري في البنك.

ويمتلك بنك القاهرة حصة تبلغ نحو 62.4% من بنك القاهرة الدولي بأوغندا، بينما تبلغ حصص بنك مصر والبنك الأهلي المصري 24% و13.6% على التوالي.

وقال فايد إن خطة التطوير التي يقوم بها بنك القاهرة حاليا يعزز من عمليه طرحه في سوق الأوراق المالية.