“الصناعة” تطلق خارطة لأنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية

أطلقت وزارة الصناعة والتجارة خارطة طريق لدعم التصنيع المحلى لأنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية بالتعاون الوثيق مع ممثلي القطاع الخاص والجهات المعنية وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، بتنفيذ تحالف استشاري دولي مصرى سويسرى من خلال مشروع (استخدام الطاقة الشمسية الحرارية للعمليات الصناعية)، والذي يهدف إلى ترويج استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع تطبيقها في عمليات التسخين في الصناعة، حيث يتم تنفيذه بين (يونيدو) ومركز تكنولوجيا الانتاج الأنظف التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار.

وقالت الوزارة في بيان، إن منهجية إعداد خارطة الطريق اعتمدت علي تحليل دقيق للأسواق المحلية والعالمية ودراسات عميقة لسلسة القيمة والقدرات التنافسية للصناعة المصرية مع انتقاء أفضل فرص الاستثمار المتاحة للمصنعين والجهات الممولة.

وأشارت إلى أنه تم عقد ورشة عمل بالتعاون مع (يونيدو) حول هذا المشروع حضرها 85 شخصا ممثلين لـ44 جهة، حيث تم التوافق علي أهداف وبرامج خارطة الطريق، والتي تم عرضها وتشمل 21 برنامجا، وتعمل تلك البرامج علي زيادة الطلب علي نظم التسخين الشمسي وزيادة تنافسية المصنع المصري ورفع جودة الخدمات والمنتجات المقدمة للمستهلك بشكل عام من خلال ضبط أفضل للأسواق.

وشارك في الورشة الدكتورة شيرين خلاف رئيس مجلس المشروعات التنموية بالوزارة، وجيوفانا تشيلي ممثل (يونيدو) بمصر، والدكتور عمرو طه مدير مركز تحديث الصناعة، ومارك دريك مدير المشروع من (يونيدو).

واختتمت الورشة بكلمة للمهندس أحمد طه مساعد وزير التجارة والصناعة أكد فيها أهمية المشروع وتوافقه مع توجه الوزارة لتعميق التصنيع المحلي ورفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية، مشيرا إلى الاهتمام بالتوسع في دعم ذلك القطاع من خلال تطوير التعليم الفني والتركيز علي التصدير، وبالأخص للأسواق الأفريقية وتطوير الخدمات المقدمة للمصنعين من دعم فني وتمويلي.

ومن جهتها، أوضحت المهندسة حنان الحضري مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار أن المشروع سيعمل على تقليل استيراد مكونات السخانات الشمسية لأغراض التسخين وبناء قدرات الكوادر الفنية المصرية في مجال تصنيع وتركيب وصيانة تكنولوجيات الطاقة الشمسية، مما سيعمل على خلق فرص عمل جديدة وتشجيع ريادة الأعمال ودعم التنافسية في مجال تطبيقات الطاقة الجديدة والمتجددة في السخانات الشمسية.