بيان: الرئيس الجديد للبنك الدولي يتطلع للعمل مع “السيسي” خلال رئاسته للاتحاد الأفريقي

قال ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي، إنه يتطلع للعمل بشكل كبير مع الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية، خلال رئاسته للاتحاد الأفريقى؛ بهدف تحقيق نمو أسرع فى مصر وأفريقيا.

ووفقا لبيان صادر من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، أضاف مالباس خلال لقائه مع سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن مصر تعمل بشكل جيد، وانخفضت البطالة إلى أقل من 9 %، بجانب انخفاض معدلات التضخم.

ووافق المجلس التنفيذي للبنك الدولي بالإجماع، مطلع أبريل الجاري، على اختيار ديفيد مالباس، أكبر دبلوماسي بوزارة الخزانة الأمريكية، رئيسا جديدا للبنك، ليواصل تقليدا مضى عليه 73 عاما في أن يرأس أمريكي تلك المؤسسة المالية الدولية.

وبحسب البيان، بحث الاجتماع الذي عقد بواشنطن على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي، دعم مصر فى مشروعات النقل والبنية الاساسية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال مع التركيز على مشروعات المرأة، وجذب الاستثمارات الاجنبية إلى مصر، فضلا عن مشاركة البنك الدولي في دعم مشروعات البنية الأساسية فى قارة أفريقيا فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى خلال العام الجاري.

وقالت نصر إن البنك الدولي وافق مؤخرا على دعم مصر بقيمة 200 مليون دولار لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسيتم التركيز على مشروعات المرأة خلال الفترة المقبلة.

وأشار رئيس البنك الدولي إلى أن البنك حريص على الإدماج الكامل للمرأة في الاقتصاد خاصة في المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة.

واستعرضت الوزيرة، خلال الاجتماع، الجهود التى قامت بها الحكومة فى الإصلاح الاقتصادى والتشريعى، والمشروعات القومية الكبرى مثل محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، إضافة إلى المشروعات التى تقوم بها فى قطاعات النقل والتعليم والاتصالات والبنية الأساسية، فى إطار تحسين مستوى المعيشة للمواطنين والاستثمار في العنصر البشرى، بالشراكة مع القطاع الخاص.

وذكر البيان أن الاجتماع تطرق إلى زيادة التعاون مع وكالة ضمان الاستثمار، لزيادة الشراكة مع القطاع الخاص، فى ظل استثمار الوكالة في عدة مشروعات وأبرزها دعم مشروع بنبان بأسوان بقيمة 210 مليون دولار، و150 مليون دولار لدعم مشروع أباتشى مصر، لتوفير إعادة التأمين لتغطية مؤسسة أوبك للاستثمارات الخاصة عبر البحار.

وأشار البيان إلى أن محفظة استثمارات البنك الدولي في مصر حاليا تتمثل في 16 مشروع بقيمة 6.7 مليار دولار