“الحكومة” ترفع معاش تكافل وكرامة بداية من يوليو المقبل

قال المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، إن وزارة التضامن الاجتماعي ستضيف 100 ألف مستفيد جديد إلى برنامج “تكافل وكرامة” اعتبارا من يوليو المقبل.

وأضاف أن عدد المستفيدين يبلغ حوالي 2 مليون و250 ألف حذف منهم 172 ألف 272 فردا فقط خلال عملية التنقية وفق الشروط والضوابط.

وذكر مروان فى كلمة خلال الجلسة العامة بمجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال اليوم الثلاثاء ردا على استفسارت للنواب حول معاشات “تكافل وكرامة”، أن شروط الاستبعاد من البرنامج شملت حالات زورت الشهادات الطبية لدرجة العجز أو تمتلك أراض زراعية وأملاك وسيارات والاستبعاد يكون لغير المستحق ، والمتضرر من الحذف وتثبت أحقيته لاحقا تصرف مستحقاته بأثر رجعي.

وأوضح أن إجمالي ما تخصصه الحكومة لبرنامج “تكافل وكرامة” يبلغ شهريا قرابة مليار جنيه.. مشيرا إلى أنه في يناير الماضي تم صرف 999 مليون و339 ألف جنيه وفي فبراير 2019 تم صرف 958 مليون و350 ألف جنيه.

وأكد أن البرنامج مستمر ومتجدد وان الأرامل الذين يخرجون منه يفقدون الشروط الحاكمة لصرف المعاش، مشيرا إلى انه سيتم رفع المعاش البالغ 380 جنيها حاليا اعتبارا من 1/7/2019.

وأشار إلى أن البرنامج هو آلية توفر الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا ويتم توسيع قاعدة المستفيدين كلما أتيحت الفرصة لذلك، لافتا إلى أنه تم رصد شهادات كمسيون طبي مزورة لبعض الحالات التى تقدمت للاستفادة من بند العجز الكلي وتم طلب عمل كمسيون طبي لهذه الحالات لتحديد درجة عجزها.

وأوضح مروان أن برنامج تكافل وكرامة ليس أبديا بل مرتبط بشروط ومعايير حاكمة للاستحقاق إذا فقدت يحذف المتفيد وفق قاعدة البيانات.

(أ ش أ)