مصدر: إعلان السعر الجديد لبنزين 95 أوكتان ضمن آلية التسعير التلقائي للوقود قبل نهاية مارس

توقع مصدر حكومي مطلع لـ”اقتصاد مصر”، بدأ تطبيق التسعير التلقائي لبنزين 95 أوكتان بداية من أبريل المقبل، وسيتم الإعلان عن السعر الجديد قبل نهاية مارس الجاري.

وأعلن وزير البترول طارق الملا مطلع يناير الماضي، عن بدء تطبيق آلية التسعير التلقائي على بنزين أوكتين 95 اعتبارا من الربع الثاني من العام الجاري.

وأضاف المصدر أن اللجنة الخاصة بألية التسعير التلقائي للوقود، ستعلن عن أسعار بنزين 95 أوكتان قبل نهاية كل شهر، على أن يبدأ التطبيق في الشهر التالي.

وحول تطبيق آلية التسعير التلقائي على باقي المنتجات البترولية، قال المصدر: “اللجنة تعمل في الوقت الحالي على تطبيق التسعير على كل المنتجات البترولية، بينما سيتم التطبيق الرسمي على باقي المنتجات بخلاف بنزين 95 أوكتان قبل نهاية يونيو القادم”.

ويتضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي بين مصر وصندوق النقد الدولي المنفذ منذ ديسمبر 2016، على تطبيق آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية قبل يونيو المقبل.

وقال ديفيد ليبتون النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولي، فبراير الماضي، إن السلطات المصرية ملتزمة بالوصول إلى سعر التكلفة لمعظم منتجات الوقود بحلول منتصف عام 2019، فضلا عن تنفيذ آلية التسعير التلقائي للوقود.

وأضاف في بيان لصندوق النقد الدولي بعد الموافقة على المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في فبراير: “تنفيذ آلية التسعير التلقائي والوصول إلى سعر التكلفة يعتبران ضروريين لتشجيع استخدام أكثر كفاءة للطاقة، وسوف يساعد ذلك مع إصلاحات تعزيز الإيرادات على خلق مساحة مالية للإنفاق ذي الأولوية العالية مثل الصحة والتعليم”.