1.26 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان في 2018

قالت وزارة التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان ارتفع 30.5% العام الماضي ليصل إلى 1.265 مليار دولار مقابل 969 مليون دولار في 2017.

وأضافت أن أهم الصادرات المصرية لليابان تتمثل في البترول والملابس الجاهزة والسجاد والنباتات الطبية والقطن والخضروات والمنتجات الغذائية، بينما تتمثل أهم الواردات في السيارات والجرارات والآلات والأجهزة الكهربائية والحديد والصلب والبلاستيك ومصنوعاته.

ووقعت وزارة التجارة والصناعة وهيئة التجارة الخارجية اليابانية “جيترو” مذكرة تفاهم في مجال تعزيز العلاقات التجارية المشتركة بين مصر واليابان وذلك على هامش فعاليات انعقاد المؤتمر الحادي عشر لمجلس الأعمال المصري الياباني بالقاهرة.

وقال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة إن الاتفاق يستمر لمدة عام ويأتي في إطار حرص الجانبين على تعزيز أفق التعاون التجاري بين مصر واليابان وزيادة معدلات التبادل التجاري بينهما، مشيراً إلى أن الاتفاق يستهدف في المقام الأول وضع إطار عملي لتنمية العلاقات التجارية المشتركة بين البلدين وتحديد الإجراءات اللازمة لهذا التعاون، الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في تنفيذ الأهداف الاقتصادية المشتركة وذلك من خلال الترويج للمنتجات المصرية بالسوق الياباني وكذا المنتجات اليابانية بالسوق المصري.

وذكر نصار أن الاتفاق يتضمن أيضاً تشجيع الطرفين لتنظيم بعثات رجال الأعمال بين البلدين بالإضافة إلى التعاون والتنسيق في إقامة الفعاليات المتعلقة بالتجارة في كلا البلدين، فضلاً عن تقديم المساعدة لكافة المصدرين والمستوردين من البلدين والمساهمة في إزالة كافة العوائق التي يواجهونها.

وقال هيرويوكي إيشيجي، رئيس هيئة التجارة الخارجية اليابانية “جيترو” إن الهيئة ستقوم في إطار الاتفاق بتقديم الدعم الفني للوزارة من خلال إرسال وفود الخبراء وترتيب الزيارات اللازمة للوزارة للتعرف على الفرص التجارية في اليابان، مشيراً إلى أن الهيئة ستتولى أيضاً ترويج الخدمات اللازمة لتعزيز التبادل التجاري مع مصر وإفادة الوزارة بالمعلومات الخاصة بالقطاعات التي تستهدفها الشركات اليابانية.