مركزي الإمارات يتوقع نمو الاقتصاد 3.5% في 2019 بقيادة القطاع غير النفطي

قال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في تقريره الفصلي إن من المتوقع أن يتسارع نمو اقتصاد البلاد إلى 3.5% في 2019 بدعم من النشاط القوي للقطاع غير النفطي.

وذكر التقرير أن الاقتصاد نما بنسبة 2.8% في 2018، مدفوعا بزيادة إنتاج النفط ونمو القطاع غير النفطي، ليتعافى من نمو بلغ 0.8% فقط في 2017 حين هبطت أسعار النفط.

واستفادت اقتصادات الخليج من ارتفاع أسعار النفط بعدما خفض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون خارجها الإنتاج لتصريف تخمة المعروض.

وأشار البنك المركزي الإماراتي إلى أن النشاط الاقتصادي في القطاع غير النفطي سيشهد مزيدا من التحسن في 2019، بفضل تأثير حزم التحفيز المالي التي أعلنت عنها أبوظبي ودبي.

وكانت حكومة أبوظبي أعلنت عن حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة 13.6 مليار دولار بجانب عدد من المبادرات الاقتصادية لتقليص تكلفة مزاولة الأنشطة.

كما اتخذت حكومة دبي إجراءات لخفض التكاليف في القطاعات الرئيسية، ومن بينها الطيران والعقارات والتعليم.

وتوقع البنك المركزي أن ينمو القطاع غير النفطي بنسبة 3.4% في 2019، ارتفاعا من وتيرة مقدرة تبلغ 2.6% في العام الماضي. ومن المتوقع أن ينمو القطاع النفطي بمعدل 3.7% مقارنة مع 3% في 2018.

وكان صندوق النقد الدولي قال في فبراير إنه يتوقع نمو الاقتصاد الإماراتي 3.7% في 2019.

وقال البنك المركزي أيضا إن أسعار العقارات واصلت الانخفاض في الربع الأخير من العام الماضي في كل من أبوظبي ودبي.

وأضاف نقلا عن بيانات من ريدين أن أسعار العقارات السكنية في دبي تراجعت 8.4% في الربع الرابع عن مستواها قبل عام، مقارنة مع 7.3% في الربع الثالث.

وفي الشهر الماضي، قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية إن أسعار العقارات السكنية في دبي ستنخفض بنسبة إضافية تتراوح بين 5 و10% هذا العام جراء وفرة المعروض وضعف الطلب، قبل أن تستقر في 2020.

وانخفضت أسعار العقارات بنسب تتراوح بين 25 و33% بالقيمة الاسمية منذ عام 2014.

وقال مصرف الإمارات المركزي إن الأسعار في أبوظبي تراجعت 6.4% في الربع الرابع عن مستواها قبل عام، مقارنة مع 2.4% في الربع الثالث.

(رويترز)