المركزي: البنوك وفرت 136 مليار جنيه تمويلات ضمن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة حتى نهاية 2018

قال جمال نجم محافظ البنك المركزي المصري، إن حجم التمويلات التي منحتها البنوك ضمن مبادرة البنك المركزي المصري حتى نهاية ديسمبر الماضي 136 مليار جنيه.

وأضاف لـ “اقتصاد مصر” على هامش ندوة بالجامعة الأمريكية حول المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن عدد المستفيدين من المبادرة بلغ نحو 522 ألف مشروع حتى نهاية ديسمبر الماضي.

وقال نجم خلال كلمته، إنه يتم حاليا العمل على تقييم مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي أطلقها البنك المركزي قبل ثلاثة سنوات، وسيتم الإعلان عن النتائج قريبا.

وأضاف نجم: “نأمل أن يزداد حجم المستفيدين داخل المبادرة ليتجاوز 10 ملايين مستفيد مع نهاية 2019”.

وذكر خلال ندوة بالجامعة الامريكية بالقاهرة، أن البنوك المحلية أبدت اهتماما بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعدما تم وضع محددات ومعايير خاصة بإقراض تلك الشركات، وتم عقد اجتماعات للبنوك لتحديد وكيفية وضع تصنيفات لتلك الشركات.

وقال نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن البنك المركزي أنشأ وحدة مختصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير الدعم والتمويل لتلك المشروعات عبر القطاع المصرفي المصري.

وذكر أن البنك المركزي أسس شركة ضمان مخاطر الائتمان في السوق المصري لتشجيع البنوك للتعامل مع تلك المشروعات، خاصة وأن البنوك التجارية يكون لديها تخوف من تلك المشروعات لارتفاع مخاطرها.

وأوضح نجم أنه يتم التعاون حاليا مع شركة “أي سكور” لعمل تصنيف ائتماني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقياس سلوكيات تلك الشركات، وعمل نموذج للامتثال له حتى تستطيع الحصول على تمويل.