تعرف على عملية اختيار رئيس مجموعة البنك الدولى!

اجتمع مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي برئاسة عميد المجلس، السيد ميرزا حسن، في يوم 9 يناير لمناقشة عملية اختيار الرئيس المقبل لمجموعة البنك الدولي، وذلك في أعقاب إعلان الرئيس الحالي جيم يونغ كيم أنه سيتنحى عن منصبه في الأول من فبراير 2019.

وأكد المجلس مجددا على أهمية أن تكون إجراءات الاختيار مبنية على الجدارة والاستحقاق ومتسمة بالشفافية.

واتفق المديرون التنفيذيون على أن يلتزم المرشحون بتنفيذ “النظرة للمستقبل” واتفاقية الحزمة الرأسمالية كما هو موضح في ورقة “التمويل المستدام للتنمية المستدامة”. واتفق المديرون التنفيذيون على ضرورة أن يتمتع المرشحون بالمعايير التالية:

-سِجِلّ أداء قيادي.
-الخبرة في إدارة مؤسسات كبيرة وذات اهتمام دولي، مع الإلمام بالقضايا المتعلقة بالقطاع العام؛
-القدرة على صياغة رؤية واضحة للرسالة الإنمائية لمجموعة البنك الدولي؛
-تقدير للتعاون متعدد الأطراف والالتزام الراسخ به؛
-مهارات تواصل فاعلة ودبلوماسية، والحياد والموضوعية في الاضطلاع بمسؤوليات منصبه.
وينبغي تقديم طلبات الترشيح خلال الفترة تبدأ من 7 فبراير/شباط على الساعة التاسعة صباحا بتوقيت واشنطن وتنتهي في 14 مارس/ آذار بحلول الساعة 9 صباحًا بتوقيت واشنطن، ويجوز تقديمها من خلال المديرين التنفيذيين أو المحافظين عن طريق المديرين التنفيذيين الممثلين لبلدانهم. ويجب أن يكون المرشحون من مواطني البلدان الأعضاء بالبنك.

وعند إقفال عملية الترشيح، سيتخذ المديرون التنفيذيون قراراً بشأن تحديد قائمة مختصرة لنحو ثلاثة مرشحين، ثم يقوموا بنشر أسماء المرشحين المختارين بعد موافقتهم. وسيجري المديرون التنفيذيون مقابلات رسمية مع جميع المرشحين المختارين، على أمل أن يتم اختيار الرئيس الجديد بتوافق الآراء قبل اجتماعات الربيع 2019.

ويُعتبر رئيس البنك الدولي بحكم منصبه رئيس مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية. وهو أيضاً بحكم منصبه رئيس مجالس إدارة كل من: مؤسسة التمويل الدولية، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار، والمجلس الإداري للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار.